الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. محمد شبات أول عالم عربي مسلم ينضم إلى لجنة تحكيم جائزة جاليليو الدولية للبصريات

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 18:05 )
غزة-معا-حظي أ.د محمد موسى شبات -أستاذ الفيزياء بالجامعة الإسلامية- بغزة بثقة الهيئة الدولية للبصريات التي تعتبر إحدى مؤسسات الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية، ليصبح أول عالم عربي ومسلم ينضم إلى أعضاء لجنة تحكيم جائزة جاليليو الدولية للبصريات، وذلك بعد عامين فقط من حصوله على الجائزة، وظفره بلقب أول عالم عربي يحصل على جائزة جاليلو الدولية للبصريات منذ بدء منحها عام 1994م لمساهماته المتميزة في مجال البصريات.

وقالت الجامعة الإسلامية في بيان وصل وكالة "معا":"لقد استرعى د. شبات الأنظار العلمية والأكاديمية والوطنية في تلك الفترة عندما رصد جائزته بقيمتها المعنوية والمادية لمدينة بيت حانون مسقط رأسه التي كان قد أعلن عنها بالتزامن مع حصوله على الجائزة في تشرين ثاني/نوفمبر 2006م مدينة منكوبة".

وذكرت الجامعة أن شبات نال الثقة العلمية للهيئة الدولية للبصريات وحصل على جائزتها النوعية وتوجت جهوده العلمية بانضمامه إلى أعضاء لجنة التحكيم في أعقاب تقدمه بمساهمات علمية شملت مجموعة من المقالات والأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية، علاوة على نشاطه المميز في البناء المؤسسي، الذي تقلد فيه ا عدة مناصب إدارية في الجامعة منها عمله عميداً لكلية العلوم، ونائباً لرئيس الجامعة للشئون الإدارية.

وأضافت الجامعة الاسلامية :"كما حصل الأستاذ الدكتور شبات على عدة جوائز علمية، منها: جائزة عبد الحميد شومان للعلماء والعرب الشبان عام 1996م، وجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي عام 2005م، إلى جانب حصوله على عدة منح، منها منحة الداد ومنحة إلكسندر من همبولت التي أنجز في ظلها معظم العمل المتعلق بالفيزياء".

وأشارت الجامعة أن شبات قضى إجازات تفرغ علمي كان آخرها إجازة التفرغ العلمي في معهد ماكس بلانك في درسون بألمانيا، سبقتها رحلات علمية خارجية أثمرت علاقات واسعة في بريطانيا، وألمانيا، ومصر الذي يتعاون بشكل كبير مع جامعاتها في الإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير ومناقشتها، وقد أنجز معظم إنتاجه العلمي في جامعة إسن ديسبورغ الألمانية.