الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطريرك رومانيا يستقبل المطران عطاالله حنا

نشر بتاريخ: 25/11/2008 ( آخر تحديث: 25/11/2008 الساعة: 22:05 )
بوخارست- معا- استقبل غبطة البطريرك دانييل بطريرك رومانيا ظهر اليوم نيافة امطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية والقدس للروم الأرثوذوكس.

وقد تناول اللقاء الذي حضره سفير دولة فلسطين في رومانيا الدكتور أحمد مجدلاني سبل توثيق علاقات الأخوة والتعاون التاريخية بين الكنيستين الأرثوذكسيتين في رومانيا وفلسطين، وقد أطلع المطران عطالله حنا غبطة البطريرك الروماني على ماتعانيه الكنيسة وأتباعها جراء سياسات الاحتلال الاسرائيلي , وبشكل خاص في مدينة القدس حيث تتعرض الأماكن المقدسة المسيحية والاسلامية لانتهاكات على يد الاحتلال.

وأكد نيافة المطران الفلسطيني على سياسة التسامح الديني السائدة في فلسطين والتعاون الدائم بين الكنيسة والمؤسسات والمراجع الدينية الاسلامية للعمل معا من أجل تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق سلام عادل يضمن له حياة مستقرة وكريمة في اطار دولة فلسطينية مستقلة .

وتبادل بطريرك رومانيا والمطران عطاالله حنا الهدايا التذكارية، وتابعا محادثتهما على مائدة غداء أقامها غبطة بطريرك رومانيا على شرف ضيفه الفلسطيني المطران عطاالله حنا.

وقد عبر غبطة بطريرك رومانيا عن عميق شكره وتقديره للسلطة الوطنية الفلسطينية على تخصيصها قطعة أرض في مدينة أريحا لبناء مجمع كنسي يضم سكنا للحجاج الرومان،ووعد غبطته بأن تبذل الكنيسة الرثوذوكسية الرومانية مساعيها لدى بلدية بوخارست، لتخصيص قطعة أرض لبناء كنيسة فلسطينية ومسجد.

كما أعلن استعداد البطريركية لتقديم منح دراسية لطلبة فلسطينيين في الأكاديمية الدينية التابعة للكنيسة،ووعد بزيارة فلسطين في العام المقبل .

وطلب بطريرك رومانيا من المطرن حنا نقل تحياته للرئيس محمود عباس مستذكرا اللقاء الذي جمعه به مطلع هذا الشهر في بوخارست وعبرغبطته عن عظيم تعاطفه والكنيسة الأرثوذوكسية الرومانية والمؤمنين الرومان مع الشعب الفلسطيني ومساندة حقوقه المشروعة .

هذا ويقيم المطران عطالله حنا في كنيسة البطريركية الرومانية قداسا خاصا صباح يوم الأحد القادم بالاشتراك مع مساعد غبطة البطريرك .