الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت لحم بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 15:29 )
بت لحم- معا- اوصت مشاركات في ورشة عمل نظمها المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مقره ببيت لحم، بسن قوانين الحق العام لضمان حقوق المرأة والدفاع عنها، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية وتعديل القوانين المتعلقة بحقوق المرأة وبالذات قانوني العقوبات والاحوال وتطبيق البنود التي تكفل هذه الحقوقز

كما دعت المشاركات الى تفعيل دور الاعلام في مجال التوعية بحقوق المرأة ومحاربة الصورة النمطية التي يرسمها المجتمع لدور المرأة وادراج برامج توعوية ضمن المناهج الدراسية تركز على حقوق المرأة وتحريم التمييز او التعنيف الممارس ضدها.

وشارك في الورشة التي نظمها المركز بالتعاون مع جمعية النشاط النسوي تسع عشرة امرأة مثلن عدة مؤسسات نسوية من مختلف مناطق المحافظة.

وناقش زهير طميزة منسق المركز الفلسطيني مع المشاركات مفهوم الحق والاحتياج وتعريف العنف واشكاله واسبابه والمواثيق الدولية التي تجرم ممارسته.

من جهتها ناقشت المحامية فاطمة النتشة مع المشاركات موضوع العنف الممارس ضد المرأة الفلسطينية من قبل الاحتلال، وتناولت باسهاب معاناة الاسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال والعنف النفسي والجسدي الذي تتعرضن له، اضافة الى معاناة اطفالهن سواء كانوا مسجونين مع امهاتهم او محرومين من حنانهن ورعايتهن وهو ما يؤدي الى عنف يطال كل افراد الاسرة ولا يقتصر فقط على المرأة الاسيرة .

يذكر ان الجمعية العامة للامم المتحدة اتخذت قرارا في العام 1993 بتخصيص يوم 2511 من كل عام يوما عالميا لمناهضة العنف ضد المرأة، وذلك بعد تفاقم هذه الظاهرة واتساع نطاقها على مستوى العالم.