الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة عمل حول "برنامج الاصلاح الديمقراطي المحلي"

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- افتتح المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في رام الله ورشة عمل حول برنامج الاصلاح الديمقراطي المحلي (تواصل) نظمتها مؤسسة "CHF"والممول من "USAID"، بحضور مجموعة من البلديات والهيئات المحلية.

وتحدث غنيم في كلمته الافتتاحية عن الهدف من الورشة هو مكاملة جهود الحكم المحلي مع المؤسسات الداعمة والمشرفه على هذا البرنامج، وقال ان قطاع الحكم المحلي من اكبر القطاعات في فلسطين، وان هدف الوزارة هو تقديم افضل خدمة للمواطنين من خلالها وخلال الهيئات المحلية، لذلك فان مراكز خدمات الجمهور التي تم انشاؤها في بعض البلديات والهيئات المحلية من خلال البرنامج هي مهمة في تخفيف العبء على المواطن وتوفير المعلومات الجيده لهم وانجاز المعاملات الخاصة بهم بسهولة وسرعة، واننا نسعى معكم بانشاء مثل هذه المراكز في كافة الهيئات المحلية، كما اننا ومن ضمن خططنا ايضاً دمج الهيئات المحلية وتقليص عددها لما في ذلك فائده للمواطنين من حيث نوعية الخدمات المقدمة من الهيئات المحلية وعددها.

واضاف:" انه يتوجب علينا احداث نوع من التنمية المستدامه لاستمرار عمل الهيئات المحلية حيث انه مستقبلاً ستتقلص مصادر التمويل من الدول المانحة فلا بد من الاعتماد على النفس ومواصلة المشوار ويجب التخطيط والعمل على ذلك من الان".

وشكر غنيم مؤسسة CHF و USAID على جهودهم المتواصلة ودعمهم لقطاع الحكم المحلي وتمويل برامج ومشاريع لخدمة هذا القطاع.

وفي كلمة له قال مادك الكستر منUSAID ان هذا البرنامج مهم في ايجاد تواصل فعال بين المواطن والهيئات المحلية وما توفره واكد خدمة الجمهور من وقت وجهد للمواطن.

من ناحية اخرى التقى المهندس مازن غنيم في مكتبه في مقر الوزارة بالبيرة وفداً من برنامج الامم المتحده الانمائي UNDP ضم الخبيرة في الحكم المحلي (جورجيتا سنجدنيان) التي يعمل اعداد دراسة حول الحكم المحلي في فلسطين.

وقدم غنيم شرحاً مفصلاً عن وضع الهيئات المحلية الفلسطينية الظروف التي تم بها وخاصة في ظل وجود الاحتلال الاسرائيلي وممارساته اضافة الى خصوصية الهيئات الفلسطينية مقارنة مع الهيئات المحلية في اي دولة أخرى.

كما تحدث عن خطط الوزارة في دعم هذه الهيئات والبرامج التي تعمل عليها من اجلها وطلب ان يتم اخذ هذه الامور بعين الاعتبار في الدارسة، لكي نحصل على نتائج يمكنكم تطبيقها والعمل بها.