السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تنفذ عددا من محاضرات التوعية

نشر بتاريخ: 26/11/2008 ( آخر تحديث: 26/11/2008 الساعة: 16:38 )
غزة- معا- بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، باشرت وحدة المرأة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ابتداءً من 25 نوفمبر 2008 ، تنفيذ جملة من محاضرات التوعية التي تستهدف جمهور النساء في مختلف مناطق قطاع غزة وذلك بالتنسيق مع مؤسسات مجتمعية ونسوية ناشطة في قطاع غزة.

وتأتي هذه المحاضرات في إطار حملة الـ 16 يوم من النشاطات لمناهضة العنف ضد المرأة والممتدة من الفترة ما بين 25 نوفمبر إلى 10 ديسمبر.

وتهدف إلى التعريف باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة إلى جانب التعريف بالإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الصادر عن الأمم المتحدة في ديسمبر1993، وآليات الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف، وذلك في إطار جهود المركز المتواصلة من اجل وضع حد للعنف الممارس ضد النساء وتوفير آليات حماية قانونية لهن.

وفي هذا السياق نفذت الوحدة أولى محاضراتها ذات العلاقة يوم أمس في منطقة الفخاري بخانيونس بالتعاون مع جمعية الفخاري للتنمية شارك فيها (27) امرأة من المنتسبات للجمعية.

وقد قامت ماجدة شحادة الباحثة في وحدة المرأة بالتعريف باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء وهو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1999 في إطار الجهود الهادفة للحد من ظاهرة العنف.

وأشارت إلى أن هذه الظاهرة هي ظاهرة عالمية تعاني منها المرأة لكونها أنثى أينما وجدت وإن اختلفت أشكالها، ولم يلتفت المجتمع الدولي إلى هذه الظاهرة إلا بعد ديسمبر 1993 عندما تبنت الجمعية العمومية الإعلان عن إزالة العنف ضد النساء إذ قبل هذا الوقت كانت قضية العنف تعتبر قضية خاصة بين الأفراد وليست كمشكلة حقوق إنسان حادثة فعلا وتتطلب التدخل .

وتطرقت شحادة إلى تعريف العنف ضد المرأة كما ورد في الإعلان العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، متطرقة إلى المحاور الثلاثة التي يحدث فيها العنف وهي الأسرة، المجتمع والدولة.

كما استعرضت أهم أشكال العنف الممارس في المجتمع الفلسطيني ومن ثم تناولت القوانين الفلسطينية ذات العلاقة بحماية النساء من العنف.

والجدير ذكره انه من المقرر أن تواصل وحدة المرأة عقد المزيد من محاضرات التوعية حول ظاهرة العنف ضد المرأة خلال الأسبوع الحالي حيث تعقد اليوم الموافق 26 نوفمبر محاضرة في مركز النشاط النسائي -رفح، كما ستعقد محاضرة ثالثة في مقر جمعية زاخر في حي الزيتون بغزة وذلك بتاريخ 27 نوفمبر، وفي 30 نوفمبر ستعقد محاضرة رابعة في جمعية تطوير المرأة الفلسطينية - البريج.

هذا وستستمر هذه المحاضرات أيضا خلال شهر ديسمبر المقبل حيث ستعقد خلاله ثلاث محاضرات.