الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب محافظ الخليل يفتتح مؤتمر مناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 15:49 )
الخليل - معا - افتتح نائب محافظ الخليل د. سمير ابو زنيد مؤتمر مناهضة العنف ضد المرأة الذي ينظمة برنامج المرأة في وكالة الغوث الدولية تحت رعاية محافظ الخليل د. حسين الاعرج بالشراكة مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان و مركز المرأة للارشاد القانوني و الاجتماعي و مركز الدراسات النسوية .

و في كلمته التي القاها نيابة عن محافظ الخليل نقل نائب المحافظ ابو زنيد تحيات المحافظ للحضور و شكر القائمين على المؤتمر مؤكدا على اهمية الدور الذي تلعبة المرأة في المجتمع الفلسطيني و مشيرا الى ان المرأة الفلسطينية تتعرض للعديد من انتهاكات حقوق الانسان كمواطنة و كإمرأة ما نتج عن ذلك العديد من الاثار السلبية سواء على الصعيد الاجتماعي او الاقتصادي، و نوه ابو زنيد ان مصادر العنف الذي تتعرض لها المرأة عديدة و منها ما تتعرض له المرأة من عنف و اضطهاد من قبل الاحتلال الاسرائيلي من استشهاد و اعتقال وابعاد و تهجير و قطع مصادر رزقها و مصادرة منزلها او هدمة و الاستيلاء على ارضها و الممارسات البشعة على الحواجز و منها الولادة على الحواجز و استخدام النساء كدروع بشرية .

و في معرض حديثة عن مصادر العنف ضد المرأة اكد ابو زنيد على وجود العديد من العادات و التقاليد السائدة في المجتمع و التي ساهمت في الحد من مكانة المرأة و منها القتل على خلفية الشرف و العنف من قبل الاهالي و الازواج و الخروج على القانون و عدم اللجوء الية في االتعامل مع القضايا المتعلقة بالمرأة .

و في نهاية حديثة اكد ابو زنيد على اهمية ايجاد برامج توعوية و تعليمية تساهم في زيادة وعي و ثقافة المرأة و تعريفها بحقوقها القانونية متمنيا ان يخرج المؤتمر بتوصيات تساهم في الحد من ظاهرة العنف المتفشية ضد المرأة في مجتمعنا و تساعد على رفع مكانتها في كافة الاطر و المجالات .

هذا و قد تخلل برنامج المؤتمر العديد من اوراق العمل شملت ورقة عمل لبرنامج المرأة في وكالة الغوث الدولية عرضتها مديرة البرنامج في الضفة الغربية كفاح مناصرة وورقة عمل لمؤسسة الهيئة المستقلة لحقوق الانسان قدمها مدير مكتب الهيئة بالجنوب السيد غاندي ربعي وو رقة عمل لمركز الدراسات النسوية حول رؤية الحركة النسوية لدور الاعلام قدمتها عبير ابو تركي اضافة الى عرض فلم وثائقي لمركز المرأة للارشاد القانوني و الاجتماعي اشرفت علية منسقة مكتب الجنوب امل الجعبة .