الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتح مهرجان الصناعات الوطنية بجنين: د. فياض يحذر من مخاطر الاستيطان ويطالب المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات على الارض

نشر بتاريخ: 27/11/2008 ( آخر تحديث: 27/11/2008 الساعة: 18:38 )
جنين - معا - حذر د.سلام فياض رئيس الوزراء من إستمرار إسرائيل في سياسة الإستيطان دون الالتفات الى إرادة المجتمع الدولي ومرجعيات عملية السلام، مشيراً الى أن من شأن مواصلة تلك السياسية أن يهدد مستقبل الأمن والسلام وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بالخطر.

ودعا فياض المجتمع الدولي الى العمل الجاد لتحويل المواقف المعلنة الى اجراءات على الارض تضمن وقف كافة الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية.

وجدد فياض في كلمة له في افتتاح مهرجان الصناعات الوطنية بجنيـن اليوم بمشاركة ما يقارب 100 شركة وطنية وجمعية ومركز نسوي وبحضور توني بلير ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط و ممثل الدانمارك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية رولف هولومبو وشخصيات سياسية وممثلي المؤسسات الوطنية والأهلية والأمنية والقطاعات الخاصة جدد موقف حكومته الساعي الى بذل كل جهد مستطاع لترسيخ الاستقرار والامن وفق سيادة القانون ومواصلة الجهد الحثيث لضمان رفع الحصار والمعاناة عن قطاع غزة ووضع حد لحالة الانقسام .

كما دعا د.فباض الى رفع الحصار وازالة الحواجز وكل اشكال الاعاقة امام حركة المواطنين والحركة التجارية الاقتصادية حتى تتمكن السلطة والقطاع الخاص من الوفاء بالتزاماته.

واعتبر فياض المهرجان بمثابة فرصة لعرض المنتجات الفلسطينية واظهار قدرتها على المنافسة في مختلف مجالات الانتاج وانعاش الوضع الاقتصادي والحركة التجارية بمدينة جنين واعادتها الى ما كانت تتمتع به من مزايا تجارية كانت قد تعطلت منذ ثماني سنوات.

كلمة ممثل الدانمارك لدى السلطة :

بينما أعرب ممثل الدانمارك لدى السلطة الوطنية الفلسطينية رولف هولومبو عن سروره في وجوده في محافظة جنين مشيرا إلى أنه تفاجأ بالنظام والترتيب في المهرجان موجها الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح وأقام المعرض في محافظة جنين.

وقال "لقد تلمست تطورات ايجابية في جنين وهناك استقرار وسيادة قانون وتدخلات ايجابية تتم كما تلمست أن الظروف الحياتية أصبحت أفضل كل هذا يعود الفضل إلى انجازات الحكومة الفلسطينية تحت رئاسة الدكتور سلام فياض .

وأكد على أن الاستقرار لن يستمر طويلا إلا بالتقدم المستمر في عملية السلام ودفعه إلى الأمام مشيرا إلى أن الرئيس عباس وطاقمه يعملون بشكل كبير وبجد من اجل الوصول إلى السلام العادل والشامل مع الجانب الإسرائيلي متأملا في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في العام المقبل حيث أن الشرق الأوسط سيتغير في حال وجود السلام.

وقال ان المهرجان الذي أقيم في محافظة جنين يعيد العلاقات الاقتصادية وينميها مع التجار والهدف ان يؤثر على اقتصاد جنين على المدى القصير والنظر إلى المستقبل مؤكدا على ضرورة تحسين معبر الجلمة لتحسين الأوضاع في جنين.

وختم الممثل الدانماركي بقوله" نأمل أن يكون المعرض فرصة لتأسيس مستقبل مزهر في جنين وفي باقي محافظات الوطن".

كلمة طوني بلير:

بينما أعرب طوني بلير ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الأوسط عن سروره لوجوده في جنين للمرة الثالثة خلال ستة أشهر

وأضاف أريد أن أعود إلى جنين في المستقبل عندما تكون جنين جزء من الدولة المستقلة قابلة للحياة .

وقال قبل عام تقريبا كان إقامة المعارض والمهرجانات والمشاريع في أراضي السلطة مستحيلا لكن الآن بالإمكان عمل أي شيء لقد تم انجاز الكثير خلال الأشهر الماضية.

وأكد بلير أن إقامة الدولة ودفع عملية السلام لا تأتي عبر المفاوضات السياسية بل إن الدولة المستقلة تقام من خلال جهود المؤسسات والمواطنين .

وأشار إلى انه رأى أن قوات الأمن الفلسطينية قامت بتوفير الأمن والأمان لكن نريد أن نرى وضعا أفضل من ذلك حتى تستطيع قوات الأمن هي السلطة وفي سيادة القانون والسلطة الوحيدة في فلسطين.

وأشاد بدور فياض وقال ما عمل رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض كان رائعا ولكنها البداية ونحتاج أن نعمل أكثر معا.

ووعد بلير الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر والذين جاءوا عبر معبر الجلمة بأنهم سيأتون قريبا عبر مركباتهم إلى مدينة جنين من اجل التحرك بحرية والتسوق في محافظة جنين .

مضيفا انه يجب أن يكن لنا وضع جيد في جنين والتحرك بشكل حر دون قيود ليتمتع الفلسطينيون بحرية دولتهم لكن هذا سيتطلب جهدا كبيرا مشيرا إلى وجود صعوبات في ذلك وتحديات ورغم ذلك إلا أن هناك تقدم ملحوظ في الشاهر القليلة الماضية مستدلا على ذلك بتقرير البنك الدولي الذي أشار إلى وجود نمو جزئي في أراضي السلطة الفلسطينية بسبب الاستقرار الأخير كما آن حصاد الزيتون أفضل هذا العام مقارنة مع العام الماضي كما زاد عدد السياح الذين دخلوا إلى فلسطين بما يزيد عن مليون سائح إضافي مشيرا إلى أن هذه بدايات أولية في تطوير اقتصاد فلسطين.

وأكد أن المعرض والانجازات التي قامت بها السلطة الفلسطينية رسالة إلى العالم اجمع أن فلسطين هنا وسنقيم دولة هنا ولن نسمح لأي شيء أن يمنع ذلك مؤكدا انه إذا استطعنا الاستمرار في التقدم سننشئ دولة فلسطينية موحدة ومستقلة.

وقال بلير يجب أن تقام دولة على هذه الأرض لتفتخروا بها حتى يكبر أجيالكم وينعمون بحرية وفي ظل دولة حرة ومستقلة تحافظ على كرامتها وسيادتها خاتما حديثة في التأكيد على عدم الاستراحة قبل إقامة الدولة ".


كلمة المحافظ

وقال محافظ جنين قدوره موسى في كلمته "إن الفرحة لم تكتمل ولم تتم لان الشطر الآخر من الوطن لم يشاركنا الاحتفال حيث أن انقلاب حماس أخرنا كثيرا من الناحية الاقتصادية والسياسية في قضيتنا الفلسطينية" مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية في حفظ الأمن والنظام والأمان الذي بدوره اجلب لنا المشاريع الاقتصادية لمحافظتنا.

ودعا طوني بلير إلى الإسراع في الجهود في العملية السياسية لان الشعب الفلسطيني شعب يستحق الحياة مشيرا إلى قرب انجاز المنطقة الصناعية والتي ستوفر العديد من فرص العمل

وأضاف أن هذا اليوم حافل لأهل محافظة جنين مشيرا إلى أن هذا النجاح جاء بأيدي كل المواطنين في المحافظة مشيدا بدور المؤسسات الأهلية والمدنية والوطنية والقطاع الخاص وعلى رأسهم وزارة الاقتصاد الوطني.

وقال "حرصا منا على تسويق محافظة جنين ومنتجاتها بشكل حضاري من خلال إتاحة الفرصة للمواطنين في مختلف أنحاء الوطن للتعرف على أنواع وجودة منتجاتها الوطنية من اجل دعم عجلة الاقتصاد فيها للحد من البطالة ومحاربة الفقر يسرنا افتتاح مهرجان الصناعات الوطنية برعاية الرئيس أبو مازن وبحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ومبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط وممثل الدانمارك ".

وأشار أن نسبة المنتجات المعروضة من قطاعات المحافظة بلغت 70% والباقي من منتجات محافظات الوطن بنسبة 30% بما فيها محافظة القدس لما للقدس من أهمية حيث بلغت نسبة منتجاتها المشاركة في المعرض 50% من إجمالي المنتجات المعروضة من خارج المحافظة.

وأضاف لقد خصص نسبة 50 % من مساحة المعرض للمنتجات من الأعمال اليدوية والمراكز والجمعيات الأهلية وذلك من اجل إظهار إبداعات وتميز القطاع الشعبي وتسويق منتجاتهم وتحسين مستوى دخلهم ومعيشتهم.

وأوضح انه تم تخصيص المساحة المتبقية لمنتجات الشركات والمؤسسات للقطاعات الأخرى حيث بلغ عدد الشركات المشاركة 54 شركة شاركت بمنتجات مميزة ذات جودة ونوعية عالية تظهر تميز أداؤها وإدارتها وقدرتها التنافسية وتلبية احتياجات وأذواق ورغبات المستهلكين وطلب السوق بمواصفات ومقاييس نوعية عالمية .

وتطرق إلى الهدف الرئيسي من إقامة مهرجان الصناعات الوطنية الأول إلى تحريك عجلة الاقتصاد في المحافظة من خلال الندوات واللقاءات بين رجال الإعمال وعرض المنتجات للتعريف بالمنتج الوطني المحلي المميز وتسويقه على مستوى الوطن في الضفة والقطاع وداخل الخط الأخضر حيث يعتبر فلسطيني الداخل المحرك الرئيسي لتنشيط السوق في المحافظة والذي أدت الممارسات الإسرائيلية والحصار المفروض إلى منع دخولهم وفرض القيود على تحركاتهم من والى المحافظة .

شركة براس مال مليوني دولار :

ولقد تم الاعلان عقب القاء الكلمات عن تشكيل شركة فلسطينية فلسطينية يشترك فيها رجال اعمال فلسطينيين من 48 ورجال اعمال في جنين تقام الشركة في محافظة جنين براسمال 2 مليون دولار .حيث عقد اجتماع بين رجال الاعمال من فلسطينيي 48 ومن جنين في قرية حداد السياحية للاتفاق ووضع الاسس على اقامة الشركة في المحافظة.