السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العلاقات العامة بشرطة محافظة بيت لحم تشارك في ندوة حول "العنف في المدارس"

نشر بتاريخ: 29/11/2008 ( آخر تحديث: 29/11/2008 الساعة: 10:06 )
بيت لحم- معا- أفاد المكتب الاعلامي للشرطة أن إدارة العلاقات العامة والإعلام بشرطة محافظة بيت لحم شاركت أمس في ندوة بعنوان "العنف في المدارس" والتي عقدت في قاعة بلدية الخضر بدعوة من ملتقى الطلبة والجمعية الأهلية في بلدة الخضر.

وافتتح الندوة الرائد عاهد حساين مدير العلاقات العامة والإعلام بشرطة محافظة بيت لحم، وتحدث كل من الأستاذ عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم بالمحافظة والمحامي فريد الأطرش من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن ورمزي صلاح رئيس بلدية الخضر.

وحضر الندوة عدد من مدراء المدارس والمعلمين والمعلمات وعدد كبير من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وأشار الرائد عاهد حساين إلى نظرة الشرطة لظاهرة العنف في المدارس كشكل من أشكال الجنوح لدى الأحداث، وقال "إن الشرطة تتعامل مع هذه القضية بالتعاون مع التربية والتعليم والمشرفين الاجتماعيين في المدارس، وتتلقى الشرطة بعض الشكاوى المتعلقة بعنف الطلبة مع بعضهم البعض وعنف المعلمين ضد الطلبة وعنف الطلبة ضد المعلمين، وحسب إحصائيات قسم التحقيق تعد هذه القضايا قليلة ومسيطر عليها. لكن هذه الظاهرة يتحمل المسؤولية بها بالدرجة الأولى وزارة التربية والتعليم التي أصبحت تقلل من اهتمام المدرس في جانب التربية بالمدرسة والاهتمام بجانب التعليم وهذا بسبب إضعاف دور المعلم وتغاضيه أحيانا عن الظواهر السلبية لدى الطلبة في المدارس خوفا من اضطرار المعلم لتوجيه عقوبات للطلبة من شأنها تدخل الأهل وحصول إشكاليات معهم".

وتحدث عن إحدى مدارس المحافظة التي اطلعت الشرطة مؤخراً على مضبوطات خلال العام الدراسي كانت بحوزة طلبة المدرسة مثل: السكاكين والجنازير والأدوات الحادة والعصي ومجلات وأقراص عليها صور وأفلام خلاعية وهذا يثير الاشمئزاز لدى الناظر لها من تجاهل الأهل وعدم تفقد حقائبهم المدرسية ومعرفة سلوك أبنائهم وعندما تكون هذه الأشياء بحوزة الطلبة عندها لا يلام المعلم ان حمل عصا أو غير ذلك لحماية نفسه.

وأجاب الرائد عاهد حساين على استفسارات وأسئلة المشاركين والطلبة والمتعلقة بضرورة تواجد الشرطة بالقرب من المدارس ومتابعة دروس التوعية المدرسية التي أشادوا بها وبأثرها الايجابي في تعديل سلوك الطلاب.