الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى سيدات الأعمال ينظم ندوة بعنوان "متطلبات تفعيل دور المرأة في قطاع الأعمال - فرص وتحديات

نشر بتاريخ: 29/11/2008 ( آخر تحديث: 29/11/2008 الساعة: 18:03 )
رام الله- معا- عقد منتدى سيدات الأعمال ندوة في بيت لحم في قصر جاسر -الانتركزنتينتال يوم أمس تحت عنوان "متطلبات تفعيل دور المرأة في قطاع الأعمال- فرص وتحديات" بحضور معالي الدكتورة خلود دعيبس وزيرة شؤون المرأة و السياحة، و محافظ بيت لحم السيد صلاح التعمري. وذلك بدعم من مركز المشروعات الدولية الخاصة، وبالتعاون مع غرفة تجارة بيت لحم ومحافظة بيت لحم.

وافتتحت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة شؤون المرأة الجلسة الرئيسية للمؤتمر وقد أثنت على جهد المنتدى وقدمت ورقة غنية بالإحصائيات والمعلومات والتوصيات لزيادة مساهمة النساء في قطاع الأعمال، كما أكدت على التزام الحكومة من خلال خطة الإصلاح والتنمية بدعم النساء في قطاع الأعمال.

اما السيدة منال زريق رئيسة منتدى سيدات الأعمال فأكدت على الدور المهم لسيدات الأعمال في تنمية المجتمع وفي التأثير على الخطط والسياسات مؤكدة على أن إستراتيجية المنتدى تقوم على تمكين عضواته، وتزويده بالمهارات اللازمة ودعم انضمام نساء أخريات لقطاع الأعمال والمساهمة في إحداث التغيير المجتمعي اللازم لخلق بيئة ممكنة للنساء.

وهدفت هذه الندوة إلي تفعيل دور المرأة في مجال الأعمال ودراسة الفرص والتحديات في منطقة الجنوب بما فيها بيت لحم والقدس والخليل. ففي الجلسة الأولى نوقش دور سيدات الأعمال في الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية والمتعددة تم تقديمها من قبل د. صائب بامية ، وحدد ضرورة دور المرأة في الاستفادة من هذه الاتفاقيات وكذلك برامج الدعم المطلوب لتغطية احتياجات سيدات الأعمال في فلسطين.

وفي الجلسة الثانية استضاف المنتدى السيدة إيمان الحدوة، مسؤولة البرامج في معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم والسيدة جانيت برهوم شريكة في شركة الرائد لصناعة مواد التجميل في بيت لحم، والسيدة ميريلا غنيم شريكة في شركة عنود لألعاب التعليمية في القدس. ففي هذه الجلسة تحدثت السيدات عن الفرص والتحديات لسيدات الأعمال في الجنوب وبالاضافة الى استعراض تجاربهن في إنشاء أعمالهن الخاصة.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فقدمتها المحامية رانية غوشة مؤسسة وشريكة في مكتب إتقان للمحاماة، عن أسباب تدني مشاركة المرأة في الأعمال رغم نسبة تعليمها العالي.

وقدمت السيدة أمل ضراغمة المصري نائبة رئيسة منتدى سيدات الأعمال ومدير عام شركة اوغاريت للدعاية والإعلان، أهم توصيات الندوة وهي:
-تنسيق بين منتدى سيدات الأعمال و وزارة شؤون المرأة في بلورة خطة الوزارة في الثلاث سنوات القادمة ويعكس متطلبات سيدات الأعمال في هذه الخطة.
-يجب أن يكون هناك دور لمنتدى سيدات الأعمال في المشاركة ببلورة مصالح ومتطلبات واحتياجات سيدات الأعمال في كافة الاتفاقيات التجارية في مرحلة التفاوض والبرامج.
-أن يحضر المنتدى برنامج شامل لدعم احتياجات سيدات الأعمال في فلسطين، وان يغطي مكونات تعكس هذه الاحتياجات وان يقدم للدول المانحة لتمويل مثل حاضنة الأعمال وغيره وعلى أن تعتمد وزارة التخطيط هذا البرنامج في الخطة.
-أن يتم تشجيع السيدات الكفوءات اللواتي يرغبن بالانضمام سوق العمل في الفئة العمرية -ما بعد التخرج والتي تصادف تأسيس الحياة الأسرية- من قبل الدولة أولا وأصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات في فلسطين.
-الطلب من الحكومة تأمين صندوق سواء من خلال ايرادات الدولة او من خلال الدول المانحة لتغطية الاحتياجات الخاصة المتعلقة بالمرأة (اجازة الامومة وغيرها) حسب قانون العمل بحيث لا يكون سبباً طارداً للمرأة من سوق العمل.
-تأهيل الشباب والشابات في الجامعات قبل التخرج لمواجهة حياة العمل والانخراط في سوق العمل وما يتطلبه ذلك من مؤهلات وانتماء للعمل وليس فقط لسد الحاجة وزيادة الدخل.