السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تحتفل بيوم المعاق العالمي في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 10:13 )
غزة- معا- احتفلت الإغاثة الطبية الفلسطينية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم شمال غزة، ومؤسسات المجتمع المدني في بيت لاهيا، أمس الأحد بيوم المعاق العالمي

وشارك في الاحتفال المئات من طالبات مدرسة الشيماء، ومدراء مؤسسات المجتمع المدني، وبلدية بيت لاهيا، في مدرسة الشيماء الأساسية العليا وأعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني وقيادات نسويه وشبابية.

وأشادت نهي غانم مديرة المدرسة، بالدور الذي تلعبه الإغاثة الطبية في تعزيز الوعي الصحي والمجتمعي وإحياء المناسبات الدولية، مشيرة إلى أن المدرسة تحيي يوم المعاق العالمي والذي يصادف 3/12 من كل عام لتغيير النظرة السلبية تجاه المعاقين

من جانبه أبدى عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا، استعداد البلدية لخدمة هذه الشريحة، منوهاً إلى الزيادة الملحوظة في إعداد المعاقين، مطالباً المؤسسات الدولية التدخل من أجل زيادة الخدمات المقدمة للمعاقين في بيت لاهيا.

وأشار إلى أن منطقة بيت لاهيا لها خصوصية خاصة موقعها بجوار خط التماس مع الاحتلال الإسرائيلي وتعرضها الدائم للاحتياجات، مما يؤثر سلباً على حياة أهالي المنطقة.

وقال مصطفي عابد مشرف برنامج التأهيل شمال غزة أن الإغاثة الطبية تنظر ببالغ الخطورة للأوضاع التي يعيشها الأشخاص المعاقين في محافظات غزة، لافتا الى وجود70 ألف معاق في قطاع غزة حسب إحصائيات مؤسسات التأهيل ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وتحدث سهيل أبو راس من التعليم الجامع بمديرية التربية والتعليم ، مؤكداً دور قسم التربية الخاصة في دعم ومساندة الطلبة المعاقين، مشيرا الى أن المدرسين يقومون بمعالجة كافة القضايا الخاصة بالإعاقة من خلال القسم ومن خلال مؤسسات التأهيل المنتشرة في محافظات قطاع غزة.

ووزعت هدايا رمزية مقدمة من بلدية بيت لاهيا على 27 طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس بيت لاهيا تأكيداً على دعمهم ومساندتهم والاستمرار في التعليم كحق أساسي لكافة ذوي الاحتياجات.

وبعد ذلك تم افتتاح معرض خاص بأنشطة الإغاثة الطبية والأجهزة التعويضية بكافة أنواعها ومسمياتها من أجل رفع الوعي لدى الطالبات وتعريف شامل بالأدوات المساعدة التي يستخدمها الأشخاص المعاقين.