الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكي يبحث مع الوزيرة الحريري التحضير لـ"القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009"

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 12:12 )
بيروت- معا- التقى ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري في مجدليون، لبحث التحضيرات لإحياء فعاليات "القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009"، وتداعيات الحصار الاسرائيلي المفروض على الأراضي الفلسطينية ولا سيما قطاع غزة وسبل مواجهته.

وتطرق الجانبان الى الأوضاع على صعيد المخيمات الفلسطينية والشأن المتصل بمخيم عين الحلوة خصوصاً.

وصرح زكي أن كل اللقاءات التي تجري بشأن الوضع في مخيم عين الحلوة تركز على تجنيبه ما جرى في نهر البارد أو أية مفاجآت غير سارة، معلناً أننا " في طريقنا الى تشكيل قوة أمنية مشتركة في المخيم".

وقال زكي ان اللقاء تركز على "القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009" باعتبار أن الوزيرة الحريري أساس في هذا الموضوع وفي اللجنة العليا التحضيرية، والتضامن مع غزة وضرورة رفع الحصار وأن يكون هناك موقف ينقذ غزة من العدوان اليومي الاسرائيلي ورفع هذا الحصار، وجملة من النشاطات التي تتعلق بالمرأة.

وحول الوضع في مخيم عين الحلوة في ظل الغموض الذي يكتنف قضية عبد الرحمن عوض قال زكي: "نحن نقوم بواجبنا، وهناك وعي شعب بكامله في داخل المخيم ومحيطه، وكل اللقاءات التي تجري تركز على أن يعتمد كل انسان على نفسه في تجنيب عين الحلوة ما جرى في نهر البارد وبالتالي نقوم بالواجب، ونحن على اتفاق واتصال دائم مع الجيش وايضاً مع محيط المخيم".

وفي موضوع تشكيل قوة أمنية مشتركة في عين الحلوة اكد "نحن في طريقنا الى هذا الأمر، وغداً سندقق وندرس تفعيل أي جهد، سواء اللجنة الأمنية المشتركة، أو لجنة المتابعة أو اللجان الشعبية أو وجهاء وفاعليات المخيم بالاضافة الى مجهوداتنا كتنظيمات سياسية وكمجموعات عسكرية".

وعما اذا كان يتوقع القيام بعمل أمني لإنهاء قضية عوض قال زكي: "نحن نأخذ بعين الاعتبار أن هذا مخيم مزدحم بالسكان وانه لا يمكن أن نتسبب في هلع ورعب للأهالي أو الإضرار بحياتهم، وقيادة الجيش لها تقديراتها في أية أمور تتعلق بوسط فيه كثافة من السكان، وبالتالي نحن وظيفتنا أن نمنع أي خطر".