الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البندك ينهي زيارة عمل الى جمهورية التشيك

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 16:14 )
رام الله- معا- انهى وزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك زيارة عمل استمرت يومين لجمهورية التشيك بحث خلالها اوجه التعاون المشترك بين السلطة الفلسطينية وجمهورية التشيك في العديد من المجالات الحيوية والهامة على صعيد الحكم المحلي والبنى التحتية.

وقد عقد المهندس البندك خلال زيارته لقاءات عمل مع عدد من الوزراء والمسؤولين التشيكيين، حيث التقى مع وزير البيئة والطاقة التشيكي مارتين بيرسك وبحث معه اوجه التعاون المشترك في مجالات الطاقة والبيئة وامكانية تقديم مساعدات تشيكية في هذا المجال.

وتقدم المهندس البندك بالشكر والتقدير للحكومة التشيكية على ما قدمته من مساعدات طارئة في مجالات المياه والطاقة وشبكات الكهرباء للتجمعات الفلسطينية، متمنياً تقديم المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني لمساعدته في تجاوز الأوضاع الصعبة التي تعيشها جراء سياسة الاحتلال.

وخلال اللقاء تم اطلاع الوزير البندك على تجرية التشيك بما يخص الطاقة المتجدده (الشمسية وطاقة الرياح) واعرب الجانب التشيكي عن استعداده لاستضافة مجموعة عمل فلسطينية للاطلاع على الجوانب الفنية والقانونية والتجربة التشيكية في هذا المجال وتزويد الجانب الفلسطيني بكل ما يلزم، وأكد الوزير انه سيبحث ذلك مع المسؤولين في سلطة الطاقة.

كما التقى المهندس البندك ضمن برنامج زيارته وزير التطوير المحلي جيري تشونيك حيث بحث معه تطوير افاق التعاون في مجالات الحكم المحلي وامكانية تقديم مساعدات في مجالات بناء القدرات والارتقاء بواقع الحكم المحلي في فلسطين، والتقى مع رئيس رابطة المدن والبلديات التشيكية والعديد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والهيئات المحلية التشيكية وبحث معهم سبل تطوير علاقات التعاون بين البلديات الفلسطينية والتشيكية من خلال اقامة علاقات توأمه بين البلديات في كلا الجانبين وتم الاتفاق على تعزيز التنسيق بهذا الخصوص ما بين اتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية ورابطة المدن التشيكية لدارسة اتفاقيات التوامة بين الجانبين.

وشرح الوزيرالبندك للمسؤولين التشيك الاوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء سياسات الاحتلال المتمثلة بمصادرة الاراضي والاعتقالات والاجتياحات وبناء جدار الفصل وبناء المستوطنات وتقيد عمل مؤسسات السلطة والاثار المترتبة على ذلك على صعيد اجهزة عمل السلطة المختلفة وتحديداً الهيئات المحلية وما تقدمه من خدمات للشعب الفلسطيني، مطالبا الحكومة التشيكية بممارسة دورها في الضغط على اسرائيل بهدف وقف اجرائتها ضد الشعب الفلسطيني خاصة في ظل ترأس جمهورية التشيك لرئاسة الاتحاد الاوروبي للفترة القادمة.

وقد اشاد البندك خلال لقاءاته بالمواقف والمساعدات التي تقدمها الحكومة التشيكية للشعب الفلسطيني والعلاقات التاريخية المميزة التي تربط بين الشعبين.

وقد ابدى المسؤولين بالتشيك عن استعداهم لتقديم ما يمكن من مساعدات للسلطة الفلسطينية في العديد من المجالات واعربوا خلال اللقاءات عن مساندتهم ودعمهم للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني والمتمثلة بحقه في تقرير مصيره واقامة دولته المستقله وقد شارك الوزير البندك في لقاءاته سفير فلسطين لدى تشيكيا محمد السلايمة.

ومن الجدير ذكره ان الحكومة التشيكية قد قدمت وما زالت تقدم العديد من اشكال المساعدة في مختلف المجالات للسلطة الفلسطينية وخاصة في مجالات شبكات الكهرباء والبيئة اضافة الى ان هذه الزيارة تأتي في اعقاب الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء د.سلام فياض الى الجمهورية التشيكية في وقت متأخر في هذا بالعام حيث ابدت الحكومة التشيكية في حينها عن استعداها لتقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة للسلطة الفلسطينية.