الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنتهي من تنفيذ الاختبار التشخيصي لـ14280 طالب وطالبة من صفوف المرحلة الأساسية

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 16:34 )
رام الله- معا- أنهت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، مرحلة تنفيذ الاختبار التشخيصي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات لما يزيد عن 14280 طالبة وطالبة من صفوف المرحلة الأساسية (الثاني الرابع والسادس).

وجرى إعداد الاختبار بالتعاون مع الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات، وتم تنفيذه في المدارس بإشراف أقسام الإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم.

وقد قام ثروت زيد مدير عام الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، والنائب الفني لمديرية رام الله، وطاقم من رؤساء الأقسام بجولة ميدانية لبعض من المدارس المشاركة في مديرية رام الله والبيرة، وهي: مدرسة أبو شخيدم، ومزارع النوباني وعارورة، وذلك بهدف الإطلاع على آليات سير تطبيق الاختبار في المدارس المعنية (العمل على مجموعتين من المدارس: الأولى ضابطة، والثانية تجريبية).

وبيّن زيد أهداف الاختبار التشخيصي في المرحلة الحالية للصفوف المذكورة، مؤكداً أهمية الوقوف على مستوى أداء طلبة المرحلة الأساسية، ومدى تمكّنهم من المهارات الأساسية في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، وقد تفقّد زيد عدداً من طلبة الصفوف في مدرسة أبو شخيدم في مدينة رام الله، وتحاور مع الطلبة في قضايا تربوية وتعليمية مهمة.

ويشار إلى أن مرحلة تنفيذ الاختبار تأتي استكمالاً لمراحل أخرى سابقة تم من خلالها تشخيص واقع المدارس بصورة شمولية من قبل المشرفين التربويين والتي تم اختيارها وفق معايير معينة، بالتشاور مع مديريات التربية والتعليم، باعتبارها الأكثر حاجة.

كما سيجري لاحقاً البدء بمراحل أخرى تتكامل مع المراحل السابقة، وذلك في ظل مشروع تطوير خمسين مدرسة، الذي ينفذ من قبل الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسييف"، تماشياً مع خطة وزارة التربية والتعليم العالي الرامية إلى تحسين التعليم في فلسطين.