السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين بغزة تفتح الأسبوع الهندسي السادس بعنوان المهندس ومقومات الصمود

نشر بتاريخ: 01/12/2008 ( آخر تحديث: 01/12/2008 الساعة: 20:06 )
غزة- معا- افتتحت نقابة المهندسين "الأسبوع الهندسي السادس " الذي حمل عنوان "المهندس ومقومات الصمود " في تظاهرة علمية هندسية كبيرة، وبحضور عدد كبير من الشخصيات العلمية والهندسية والوطنية والوزارية، تحت رعاية رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية.

وألقى الدكتور المهندس ماهر صبرة رئيس اللجنة التحضيرية للأسبوع الهندسي السادس كلمة قال فيها " تأتي إقامة هذا الأسبوع الهندسي في وقت اشتد فيه الحصار الظالم على أهلنا وشعبنا والذي اثر وبصورة مؤلمة على كافة قطاعات شعبنا, وفي وقت تعاظمت فيه محاولات أعداء هذه الأمة وهذا الشعب للنيل من عزته وكرامته وصموده في وجه الاحتلال الغاصب".

وأضاف صبرة "جاء هذا الأسبوع الهندسي والذي هو بعنوان المهندس ومقومات الصمود لنقول للعالم اجمع أن شعب فلسطين صامد أبي شامخ عزيز بإيمانه بربه وبثباته على مبادئه وعدم التفريط بحقوقه مهما كلفه ذلك الأمر. يأتي هذا الأسبوع الهندسي السادس أسبوع المهندس ومقومات الصمود ليعمل على إتاحة الفرصة وتوفير المناخ المناسب للعاملين في مجالات الهندسة المختلفة من أكاديميين وصناعيين ومهنيين لتبادل الخبرات والآراء حول التحديات التي تواجه مهنة الهندسة والتعليم الهندسي في فلسطين، ولتأكيد دور القطاع الهندسي في تعزيز مقومات الصمود، ومواكبة التقدم التقني ولمعلوماتي والصناعي لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه المهنة، وللعمل على النهوض بالاقتصاد الفلسطيني نحو الاستقلال الاقتصادي والتخلص من التبعية للاحتلال وبوابات معابره".

وألقى كلمة نقابة المهندسين نقيب المهندسين الدكتور أسامة العيسوي قال فيها " هذا الأسبوع الهندسي يحمل طابع آخر، طابع أصرت فيه نقابة المهندسين أن تكون جزءاً من نماذج تحدي الحصار، بل أن تفرض من خلاله نوعاً جديداً من مقومات الصمود.

وأكد العيسوي أن نقابة المهندسين رفعت شعار الوحدة الوطنية، وسمينا الدورة بدورة وحدة الوطن إيماناً منا بأن الشعب الفلسطيني يجب أن يبقى موحداً في بنيته الاجتماعية وفي تحمل الهموم اليومية والمعيشية وليس بآخرها مشكلة الحج والحجاج، إن شعب فلسطين يجب أن يبقى موحداً في تقرير مصيره ومقاومته للاحتلال وموحداً في رسم معالم المستقبل، هذا الشعب الذي سطر أجلَّ نموذجٍ للصمود أمام أسوأ احتلال."

كما تحدث نقيب المهندسين الأردنيين المهندس وائل السقا كلمة ابرق فيها بالتحية الكبيرة لأبناء الشعب الفلسطيني على صمودهم الكبير ودورهم قائلا "نحن اليوم من أكناف بيت المقدس نرسل التحية لأهلنا في فلسطين وغزة والضفة وفلسطين المحتلة جمعاء بمجاهديه وأطفاله ونحييكم ونحيي انتفاضتكم. نحي هذا الشعب الذي يناضل من اجل حريته ولا يفوتني أن أتوجه بالتحية إلى أرواح الشهداء.

وقال " وهذا مهندسنا الفلسطيني رغم الحصار ورغم الاحتلال ينجز مجموعة من الاختراعات لخدمة أبناء شعبهم الذي يعانون من الحصار الذي طال زمنه أمام الفلسطينيين ."

ثم ألقى الدكتور محمد عوض أمين عام مجلس الوزراء المقال، كلمة نيابة عن رئيس الوزراء إسماعيل هنية قال فيها " إن المهندس الفلسطيني له دور كبير ورسالة في بناء هذا الوطن، وأعماره، وها هو المهندس يبدع وينجز رغم الحصار الشديد، مبرقا بالتحية للمهندس القائد أبو عمار وللنقيب المهندسين الشهيد المهندس إسماعيل أبو شنب ".

وأكد عوض على دعمه لهذا الأسبوع الذي يمثل انجاز كبير للمهندس الفلسطيني الذي يحيا حصار كبير وشديد، مبرقا بالتحية لكافة المهندسين والمهندسات وكافة الطواقم التي شاركت في إنجاح هذا الأسبوع المتميز".