الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "بانوراما" ينظم زيارات تعريفية لعدد من المؤسسات التعليمية

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 09:46 )
بيت لحم- معا- ضمن نشاطات مشروع بوابة الديمقراطية الذي ينظمه المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع "بانوراما " بالتعاون مع مؤسسة هانز زايدل الالمانية، نظم متطوعو مركز بانوراما حملة تعريفية بالمشروع في عدد من المدن الفلسطينية شملت زيارة عدد من الجامعات والمدارس في محافظات رام الله ونابلس وجنين.

وقاموا بتوزيع 3000 نسخة من دفاتر الملاحظات من تصميم المتطوعين على طلبة الجامعات والمدارس ،حيث تحتوي هذه الدفاترعلى مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية التي تعالج مجموعة من القضايا الشبابية و الوطنية مثل بطالة الخريجين والمحسوبية وغياب الكفاءة المهنيه بالاضافة الى قضية ارتفاع الاسعار الجنوني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

فقد زار متطوعو المشروع في محافظتي رام الله والبيرة جامعة بيرزيت ومدارس وكالة الغوث في مخيمي الامعري والجلزون، حيث وضعوا الطلبة في صورة المشروع والاهداف التي يرموا الى تحقيقها.

كما ثمنت ادارة المدارس هذه الخطوة التي من شأنها المساعدة في رفع درجة الوعي والثقافة بين صفوف الطالبات في كلا المدرستين، داعين كافة المؤسسات المحلية الى ضرورة الاهتمام بدعم هذه الطبقة المهمشه من المجتمع الفلسطيني ووضعهم ضمن اجندة نشاطاتهم المستقبلية.

في سياق متصل نفذ متطوعو مشروع بوابة الديقراطية في محافظتي نابلس وجنين يوما تعريفا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، والجامعة العربية الامريكية في جنين، حيث التقى المتطوعون بطلبة الجامعتيم وشرحوا لهم اهداف المشروع، اضافة لتوزيع المنشورات التعريفية على الطلبة والتي حملت ابرز القضايا التي ناقشها المتطوعون على مدار الاشهر الماضية وما تم تحقيقة من انجازات.

على صعيد اخر واصل مركز بانوراما وبالتعاون مع نادي شباب جبل النار لاستعدادات لاقامة مسيرة ومهرجان شبابي تحت شعار " الكوفية تجمعنا " وذلك بعد ظهر يوم الخميس وسط مدينة نابلس، حيث يهدف المهرجان الى ترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية المتمثل بالكوفية رمزا جامعا لابناء شعبنا الفلسطيني.

حيث سيتخلل الحفل مجموعة من العروض الفلكلورية والتراثية المستوحاه من تاريخنا الفلسطيني، اضافة لتوزيع مجموعة كبيرة من الكوفيات على المشاركين.

من جهته قال وسام ديب منسق المشروع في منطقة رام الله الى ان الهدف من هذه الزيارات توزيع وتوزيع الدفاتر على الطلبة ياتي ضمن سياق اهتمام المركز برفع درجة الوعي في صفوف قطاع الشباب الفلسطيني تجاه مثل هذه القضايا وتعزيز مشاركة هذا الشباب في الحياة السياسية والاجتماعية الفلسطينية عن طريق مناقشة مثل هذه القضايا وبلورة المبادرات الشبابية لحلها و ايصالها الى صناع القرار.

يذكر ان مشروع بوابة الديمقراطية مشروع ينفذ في كل من محافظات رام الله، نابلس وجنين كمرحلة أولى ويهدف الى إرساء قواعد الحوار الشبابي الإيجابي الهادف والفعّال وحرية التعبير دون المس بالأديان والعقائد والشخوص والثوابت، فالديمقراطية التي نريد تلك التي تساهم في إثراء الفكر وتنويره، تلك التي تجعلني احترم الرأي الأخر وأسمع له مع مخالفته لرأيي، تلك التي تخلق مجموعة من التوافقات تبقي على الكلمة والحوار والإقناع أداة تسير بها الديمقراطية إلى الهدف المنشود.