الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تسعى لوضع منهجية موحدة في التخطيط الاستراتيجي للهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 15:22 )
رام الله- معا- في اطار سعي الوزارة نحو وضع منهجية عمل موحدة في التخطيط الاستراتيجي التنموي للهيئات المحلية، التقى المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في مكتبه وفداً من التعاون الفني الالمانيG.T.Z برئاسة كريستيانا انفلد يرافقها مجموعة من الخبراء من جنوب افريقيا بهدف الاستفادة من خبراتهم في مجال بناء انظمة حديثة ونقل تجارب جنوب افريقيا في هذا المجال.

وقد اعرب المهندس غنيم عن شكره وتقديره للحكومة الالمانية ومؤسسة الـ G.T.Z لجهودها في دعم وتطوير الهيئات المحلية كي تكون قادرة على بناء ذاتها والاعتماد على نفسها.

واضاف:" اننا سعداء لاستقبال مستشارين وخبراء في التخطيط الاستراتيجي من بلد مثل جنوب افريقيا هذا البلد الذي تربطه بشعبنا وبقضيته علاقات تاريخية وصداقة نضال طويلة. حيث ان ذلك له علاقة بالظروف الخاصة التي عاشتها جنوب افريقيا ويعيشها الشعب الفلسطيني حالياً".

وتوقع وكيل الوزارة ان يكون هناك نقل حقيقي لهذه التجربة وان الوزارة ستقوم بتقديم كافة اشكال الدعم والمساندة للطواقم العاملة في هذا المجال، مضيفاان وجود خطة استراتيجية تنموية اصبحت من متطلبات العمل الحالي والمستقبلي وان الوزارة كانت وما زالت حريصة بالعمل بطريقة ممنهجة من خلال اسلوب تخطيطي سليم، مؤكدا ان الاسلوب الامثل هو أن تتم عملية التخطيط من خلال مشاركة المؤسسات المجتمعية العاملة وان ذلك كان ضمن رؤية الوزارة من خلال مشروع الاصلاح الذي تم تبنيه في عام 2004.

من جهتها أكدت كريستيانا انفلد ان هذا المشروع قد تم الاتفاق عليه من خلال المحادثات الثنائية الفلسطينية الالمانية.

وتم الاتفاق على ان تقوم الـ G.T.Z بدعم وتمويل هذا التوجه من خلال الاعتماد على الخبرات الفردية والداخلية ( مثل مشروع متروبوليتان رام الله البيرة، بيتونيا) او مشاريع اخرى في بيت لحم وجنين وذلك بهدف ايجاد معايير موحده لدمج الهيئات المحلية، اومن خلال الاعتماد على الخبرات الخارجية والتي تشترك مع فلسطين بظروف مشابهه.

واضافت ان الجزء السياسي في الخطة تتضمن كيفية دعم الخطة الفنية وعمل ورقة سياسات بهدف الانطلاق في المشروع واعربت عن سعادتها للموقف الداعم الذي ابدته الوزارة تجاه دعم وتنفيذ المشروع معربة عن دعم الجانب الالماني للجهود التي تبذلها الوزارة بهذا المجال.

وقد شارك في هذا اللقاء كل من ياسر جرادات الوكيل المساعد وتوفيق البديري الوكيل المساعد للشؤون الهندسية وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة والاعلام.