الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: لن نقبل بوجود بعثتي حج وحماس وحدها تتحمل المسؤولية عما يجري

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا- اتهم وزير الشؤون الاجتماعية محمود الهباش حركة حماس بارتكاب ما وصفها بجريمة دينية واخلاقية وانسانية ووطنية، بحق حجاج قطاع غزة، تتناقض مع أبسط حقوق الإنسان وحرياته التي أقرتها الأديان السماوية، وجميع المواثيق الدولية، وقال: "إن حماس وحدها تتحمل المسؤولية عما يجري".

وأوضح الهباش في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الإعلام اليوم، للحديث عن انجازات الوزارة وأزمة الحجاج في القطاع، أن وزارة الأوقاف قامت بالتعاون مع المملكة العربية السعودية ومصر "الشقيقة" بانجاز كل الإجراءات المطلوبة من الحصول على التأشيرات والحافلات لتقل الحجاج إلى الديار الحجازية، بما في ذلك حجاج قطاع غزة، مضيفاً "أننا تفاجأنا بما قامت به مليشيات حماس من منع للحجاج من الوصول لمعبر رفح".

ولفت "أن الباب ما زال مفتوحاً لخروج الحجاج عبر معبر رفح إذا ما تراجعت حماس عن أعمالها المشينة"، موضحاً "أن الحافلات ما زالت موجودة في الجانب المصري تنتظر حجاج غزة، وأن مسألة تسييس الحج خطيرة جداً، ولن نقبل بوجود بعثتي حج إلى السعودية، والجهة الوحيدة المخولة هي السلطة الوطنية".

وأضاف "ان حماس استهدفت العديد من الشاحنات والمساعدات المقدمة إلى شعبنا في قطاع غزة، والتي تقدر بآلاف الأطنان من المواد التموينية ولم يعرف مصيرها حتى الآن والتي حرمت منها آلاف الأسر"، وأضاف "كانت مليشيات حماس تصادر كميات ضخمة من الطعام للصائمين أثناء الحملة التي أطلقتها الوزارة لإفطارهم".

وفي إطار آخر أكد الهباش أن ظاهرة الفقر أصبحت متزايدة كثيراً في الآونة الأخيرة، وأن إجراءات الاحتلال بحق البضائع الفلسطينية والركود الاقتصادي في فلسطين لا زالت متصاعدة، وهناك حاجة دائمة للمساعدات الخارجية والمنح.

وأوضح أن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى من خلال جملة من البرامج لتحقيق التنمية المستدامة للأسر الفقيرة لمساعدتها على الخروج من دائرة الفقر والحاجة، والتخفيف من ضغوط الظروف الصعبة على كاهل المواطنين، مؤكداً أن الوزارة تهدف للوصول إلى مجتمع فلسطيني يتحقق فيه الرفاه الاجتماعي للجميع في إطار تنمية اجتماعية شاملة مستدامة.

وأشار الى صعوبة عمل الوزارة داخل قطاع غزة وما تعانيه من مضايقات وملاحقة الموظفين من قبل حركة حماس، موضحاً أن الرئيس قدم خلال شهر رمضان مكرمة رئاسية لعشرين ألف أسرة مناصفة بين الضفة والقطاع.

واستعرض الهباش برامج الوزارة التي شملت برنامج مكافحة الفقر، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والأسرة والطفولة، وتأهيل الفئات المهمشة، ودعم وإسناد الجمعيات، والحماية والتنمية الاجتماعية.

وبين أن الوزارة تتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة ووكالة غوث اللاجئين في برنامج الغذاء العالمي، التي بعثت بعشرات الشاحنات المحملة بالمواد التموينية من مصر والأردن واليمن وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة، عبر السلطة الوطنية.

ولفت الى آليات عمل الوزارة في مدينة القدس قائلا : "إن العمل داخل القدس يكون من خلال الرئاسة مباشرة وبعض المؤسسات الشعبية في المدينة المقدسة، ومستشاري الشؤون المقدسية في مجلس الوزراء حيث تتم متابعة التعليم والبنية التحتية لحماية المقدسيين".

وقال: "تلقت السلطة مساعدات من قبل الهلال الأحمر لمكافحة الفقر وكفالة الأيتام وكذلك لدعم ميزانية السلطة وقوات الأمن".