السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بديل: أطفال العودة يغنون للعودة

نشر بتاريخ: 02/12/2008 ( آخر تحديث: 02/12/2008 الساعة: 19:44 )
بيت لحم- معا- تحت رعاية المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين ( بديل ) وضمن برنامج تنمية وتدريب الناشئة نظم مركز الشباب الاجتماعي في مخيم نور شمس يوما مفتوحا لناشئة المركز، وقد شاركهم الناشئة من مركز يافا الثقافي بمخيم بلاطة و مركز الشباب الاجتماعي من مخيم الفارعة.

وكان في استقبال الوفود المشاركة أعضاء الهيئة الإدارية وطلاب الدورة المنتسبين لمركز الشباب وبعض أهالي المخيم وافتتح اللقاء المفتوح بالسلام الوطني والأغاني التراثية التي تحض على حق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم وبعدها ألقى عريف الحفل فيصل دواس كلمة رحب فيها بالمشاركين مذكرا الأجيال الناشئة بالمضي قدما من اجل ترسيخ قضية اللاجئين ومطالبتهم ببذل المزيد من التعاون من خلال دورات التدريب لإرجاع الحق إلى أصحابه.

ثم ألقى عبد الرحمن مقبل نبذة تعريفية بمركز الشباب الاجتماعي ومراحل تأسيسه والظروف الصعبة التي مرت على المركز، وتحدث عن وضع اللاجئ بشكل عام في المخيمات وعدم تكيف اللاجئ في المخيم متيقنا بعودته أجلا أم عاجلا إلى بيته في بلده الأصلي.

بعد ذلك انطلقت فعاليات اليوم المفتوح حيث غنت الطفلة كلثوم من مركز يافا أغنية بعنوان "ميجاريح" وبعدها قامت فرقة بيسان للدبكة الشعبية التابعة لمركز الشباب بتقديم عرض مميز من الفن الفلسطيني الأصيل.

وتعددت بعدها الفقرات المختلفة حيث ألقت سعاد دواس قصيدة بعنوان "نكبر ولا ننسى" تدعو إلى حب الوطن وكذلك القي الأستاذ زاهر أبو كشك قصيدة بعنوان "لن أركع" ومن ثم قامت فرقة مركز الفارعة للدبكه الشعبية بتقديم عرض فني آخر من الدبكة الشعبية.

وفي نهاية اللقاء أقيمت مسابقة ثقافية بين مركز يافا ومركز الفارعة كان التعادل نصيب الفريقين وبعد انتهاء المسابقة تناول الطلاب المشاركون طعام الغداء في قاعة مركز الشباب الاجتماعي.

بعدها شكر ممثلو الوفود الزائرة القائمين على هذا اللقاء ممثلا برئيس الهيئة الإدارية لمركز نور شمس صالح الزهيري على هذا اليوم المفتوح داعين العمل على غرس مفهوم حق العودة للأجيال الناشئة.