السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريع : لا اتفاق سياسي مع إسرائيل لا يشمل الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 03/12/2008 الساعة: 23:26 )
القدس-معا- أكد احمد قريع " أبو علاء" رئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات النهائية مفوض التعبئة والتنظيم لحركة " فتح " في الوطن ، أن لا اتفاق سياسيا مع إسرائيل لا يشمل كافة الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة .

وشدد قريع على تمسك القيادة الفلسطينية بالثوابت الوطنية وقال أن اتفاقا سياسيا مع الجانب الإسرائيلي لا يؤدي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة هو اتفاق مرفوض رسميا وشعبيا .

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه في أبو ديس صباح أمس ، المبعوث السويسري للشرق الأوسط جان بانييل روخ ومدير عام مكتب التقديرات الوطنية التابع لرئيس الوزراء الاسترالي بيتر فارغيس وممثل استراليا لدى السلطة ،كل على حدة .

واطلع قريع ضيفه على مجمل الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والتي كان آخرها اغتيال الشهيد محمد أبو ذراع في نابلس بالتزامن مع اعتداءات المستوطنين في مدينة الخليل أدى الى جرح العشرات من أبناء شعبنا .

واعتبر " أبو علاء" مواصلة إسرائيل لعدوانها ضد أبناء شعبنا من جانب واستمرار بناء وتوسيع المستوطنات و الجدار الفاصل التوغل في المدن والقرى والمخيمات وما يرافق ذلك من اعتقالات بالجملة ، إنما يشكل ضربة قاسمة لأسس ومرجعيات الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بشهادة دولية .

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات تشكل تعبيرا واضحا عن الرفض الإسرائيلي غير المعلن للتوصل إلى اتفاق سلام شامل وعادل مع الفلسطينيين .

على صعيد آخر ثمن قريع الجهود الدولية والعربية المبذولة لرأب الصدع الفلسطيني وإنهاء الانقسام بين شطري الوطن .

وأشاد في هذا السياق بالدور الذي تلعبه جمهورية مصر العربية من اجل توحيد الصف الفلسطيني عبر عقد الحوار الذي أفشلته حماس مؤخرا .

وقال قريع أن القيادة الفلسطينية لن تقبل باستمرار حالة الانقسام الذي يدفع ثمنه أبناء شعبنا بشكل يومي وخصوصا في قطاع غزة الذي يعاني من الحصار والجوع والفقر .

ودعا قريع إلى تنظيم أوسع حملة تضامنية دولية وعربية مع أبناء شعبنا ، مشددا على أن السلام والحصار والعدوان خطوط متوازية لا تلتقي أبدا .