الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تحث الاتحاد الأوروبي على عدم التسرع في تطبيع العلاقات مع سوريا

نشر بتاريخ: 03/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 00:07 )
بيت لحم- معا- حثت إسرائيل الاتحاد الأوروبي الأربعاء على عدم التسرع في تطبيع العلاقات مع سوريا وإعادة النظر في العلاقات معها، وذلك قبل موعد توقيع اتفاقية الشراكة التي من المقرر أن يوقع عليها الجانبان بالأحرف الأولى في الـ14 من الشهر الجاري.

وذكرت صحيفة جيروسلم بوست في عددها الصادر الأربعاء أن الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي وسوريا تعد إحدى القضايا التي تتصدر أجندة وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبى ليفنى في الاجتماعات التي تجريها حاليا مع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

ونقلت الصحيفة عن يوسي ليفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن إسرائيل تأسف لعزم الاتحاد الأوروبي توقيع الاتفاقية، داعيا الأوروبيين إلى عدم منح سوريا هدية لا تستحقها في هذه المرحلة.

وذكر ليفى أن سوريا لم تفعل شيئا منذ عام 2004 لتبرهن أنها مهتمة بالفعل بتحقيق السلام أو الهدوء في المنطقة، معتبرا أنه يوجد تناقض لا يحتمل بين ما يقوله السوريون وما يفعلونه.

وأوضح ليفي قائلا إن السوريين يتحدثون عن السلام والهدوء، ولكنهم يمدون حزب الله بالأسلحة، ويستضيفون المقرات الرئيسية للمنظمات الإرهابية في عاصمتهم كما أنهم يشتركون في أنشطة بغيضة مختلفة في الشرق الأوسط، حسب تعبيره.

ونقلت صحيفة جيروسلم بوست عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي قولهم إن الاتفاقية سترسخ العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وسوريا كما أنها ستضع العلاقات الدبلوماسية مع الاتحاد الأوروبي على قدم المساواة مع علاقات الاتحاد الأوروبي مع دول البحر المتوسط الأخرى، وأضافوا أن الاتفاقية توفر قناة للحوار السياسي وتجعلها رسمية.