الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات : السلطة تجري اتصالات مكثفة مع الرباعية والادارة الاميركية لوقف التصعيد الإسرائيلي وتثبيت التهدئة

نشر بتاريخ: 06/12/2005 ( آخر تحديث: 06/12/2005 الساعة: 21:25 )
رام الله - معا - أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء انها تجري اتصالات مكثفة مع اطراف اللجنة الرباعية والإدارة الأمريكية من اجل حث حكومة الاحتلال على وقف تصعيدها العسكري داخل الاراضى الفلسطينية ووقف التهديدات المستمرة باستئناف الاغتيالات والاقتحامات وتثبيت التهدئة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي.

وقال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات ان السلطة الفلسطينية تجري منذ امس اتصالات مكثفة من اجل الضغط على حكومة الاحتلال لإيقاف تهديداتها باستئناف الاغتيالات والاقتحامات مؤكدا "ان هذه الامور لن تؤدي الى سلام او استقرار وامن بل على العكس ستؤدى الى مزيد من العنف".

واوضح عريقات ان اللجنة الرباعية "يجب ان تعمل على تثبيت التهدئة بحيث تكون متبادلة بين الطرفين بمعنى ان حكومة الاحتلال لا تستطيع تنفيذ الاقتحامات والاغتيالات ويبقى الطرف الفلسطيني ملتزما وهي غير ملتزمة، يجب ان يكون الالتزام متبادلا وهذه وظيفة اللجنة الدولية".

واضاف عريقات فى تصريحات صحفية اليوم ان المطلوب هو التأكيد على تثبيت التهدئة "لاننا قلنا اكثر من مرة ان التهدئة مصلحة وطنية عليا وفى اتفاق القاهرة اتفقنا على عدم استهداف المدنيين الإسرائيليين ".

وانتقد عريقات التصريحات الاسرائيلية بعدم فتح الممر الامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة مشيرا الى ان كل هذه المسائل ستزيد من التعقيدات وستوسع دائرة العنف والفوضى.

ونفى عريقات ان يكون اتفاق المعابر الذى وقع مؤخرا بين الطرفين ينص على ان تقوم دولة الاحتلال بإغلاقها مشيرا الى انه يحظر على حكومة الاحتلال وفق الاتفاق ان تغلق المعابر، واختتم بالقول " ان الاحتلال لم يلتزم اطلاقا بأي اتفاق وانما يقوم دائما بكل ما يراه مناسبا لمصالحه ".