الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة التربية المساعد في الحكومة المقالة يجتمع بمعلمي الصف الثالث الأساسية

نشر بتاريخ: 04/12/2008 ( آخر تحديث: 04/12/2008 الساعة: 13:41 )
غزة-معا- أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للشؤون التعليمية في الحكومة المقالة أن الوزارة بصدد إعداد خطة لتطوير أداء الطلبة في المرحلة الدنيا وتحسينه، موضحاً أن هذه الخطة هي جزء من الخطة التطويرية الشاملة التي تسعى الوزارة لتنفيذها في كافة المراحل التعليمية والتي تهدف إلى تطوير التحصيل العلمي للطلبة وتحسينه.

جاء تصريح د. ثابت خلال اجتماعه الثاني الذي عقده في مقر مديرية التربية والتعليم بمحافظة خان يونس، مع مشرفي المرحلة ومشرفي مبحث اللغة العربية ومشرفي مبحث الرياضيات وممثلين عن معلمي الصف الثالث ومديري ومديرات مدارس المرحلة الأساسية التابعين لمديرية الوسطى ومديرية خان يونس ومديرية رفح.

واستمع د. ثابت والوفد المرافق له الذي ضم كلاً من: د. خليل حماد مدير دائرة المناهج، وأ.يعقوب حجو مدير دائرة التدريب وأ. حاتم شحادة مدير دائرة الإشراف وأ.عائد الربعي مدير دائرة القياس والتقويم بالوزارة إلى آراء المختصين حول أسباب ضعف التحصيل لطلاب الصف الثالث الأساسي.

وقد اتفق المتحاورون على أن هناك مجموعة من الأسباب والمتغيرات أدت إلى وضوح الضعف في التحصيل الدراسي للطلبة، منها صعوبة المناهج الفلسطينية، وعدم متابعة الأسرة للطالب، عدم تأسيس الطالب في الصفوف السابقة في مهارات القراءة والكتابة، نقص الخبرة لدى معلمي الصفوف الأساسية... وغيرها من الأسباب التي أدت إلى تدنى مستوى التحصيل للطلبة.

كذلك أكد د. ثابت على أنه ومرافقيه جاءوا للاستماع للآراء النابعة من الميدان لوضع الخطة التطويرية على أسس سليمة، موضحاً أن هذا هو الاجتماع الثالث حيث كان الاجتماع الأول مع ممثلين عن معلمي الصف الأول الأساسي في مقر مديرية تربية خان يونس، واللقاء الثاني كان مع ممثلين عن معلمي الصف الثاني في مقر مديرية التربية والتعليم بغزة، وهذا هو اللقاء الثالث مع ممثلين عن معلمي الصف الثالث في خان يونس واليوم سيكون لقاء رابع مع ممثلين عن معلمي الصف الرابع,

واضاف أن الوزارة تبذل جهوداً ملحوظة لوضع الخطة التطويرية والتي لن يتم تنفيذها إلى بعد عرضها على المختصين من أساتذة الجامعات وأولياء الأمور والمشرفين التربويين والمعلمين ومديري المدارس ومديراتها، وسنرى أين تكمن المشكلة الحقيقية لمعالجتها، مشيرا إلى أن الجهود ستتضافر من أجل وضع الخطة الشاملة سوف تشترك فيها الإدارة العامة للمناهج والإدارة العامة للقياس والتقويم والإدارة العامة للتدريب والإدارة العامة للإشراف، مضيفاً أن الوزارة أيضاً تسعى إلى وضع خطة لتحسين الحياة المدرسية تشترك فيها الإدارة العامة للصحة المدرسية والإدارة العامة للإرشاد التربوي.

وفي نهاية الاجتماع ثمن د. ثابت جهود المشاركين وحسن أدائهم وآرائهم القيمة التي أثرت هذا الموضوع.