السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحملة الأوروبية : إرجاء تصويت البرلمان الأوروبي على رفع مستوى العلاقات مع الجانب الإسرائيلي "نجاح مهم"

نشر بتاريخ: 05/12/2008 ( آخر تحديث: 05/12/2008 الساعة: 09:35 )
بروكسل- معا - نجحت جهود المؤسسات المناصرة للقضية الفلسطينية في إرجاء تصويت البرلمان الأوروبي على قرار وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي برفع مستوى العلاقات بين الجانب الإسرائيلي والاتحاد، وذلك بسبب الحصار المشدد المفروض على قطاع غزة والعدوان المتواصل في الضفة الغربية.

وفي هذا السياق فقد عقد وفد من الحملة الأوروبية لقاءين هامين في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأربعاء (3/12)، الأول مع غراهام واتسون رئيس مجموعة الديمقراطيين الأحرار في البرلمان الأوروبي، وهي أكبر ثالث قوة في البرلمان تضم 256 نائباً أوروبياً، وكان اللقاء الثاني مع نائب رئيس البرلمان الأوروبي السيدة لويزا مورغانتيني.

وقال الدكتور عرفات ماضي، رئيس الحملة الأوروبية في تصريح له من بروكسل اليوم: "إن الهدف من هذين اللقاءين كان دفع النواب الأوروبيين لعدم المصادقة على قرار رفع مستوى العلاقات ما بين الاتحاد الأوروبي والجانب الإسرائيلي، الذي يفرض حصاراً جائراً على مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني منذ ثلاث سنوات والذي تم تشديده خلال السنة ونصف السنة الأخيرة"، مشيراً إلى أن نتيجة التصويت كان تأجيل التصويت على هذا القرار إلى أجل غير مسمى.

واعتبر الدكتور داود عبدالله، عضو الوفد الذي حضر ممثلا عن مركز العودة الفلسطيني أن إرجاء التصويت على هذا القرار "نجاحاً مهماً ورسالة سياسية للسلطات الإسرائيلية بأن البرلمان الأوروبي غير راض عن ممارساتها في غزة والضفة الغربية، خصوصاً وأن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني كانت قبل يومين في زيارة للبرلمان الأوروبي ولم تستطع إقناع المعارضين بوجهة نظرها بشأن التصويت برفع العلاقات، ما يعني أن نتيجة التصويت "تعتبر ضربة للسياسة الخارجية الإسرائيلية"، حسب تأكيده.

وأشار بيان الحملة إلى أنه تم التباحث مع غراهام حول التحركات المشتركة مع الحملة الأوروبية داخل البرلمان الأوروبي لرفع الحصار عن غزة، كما تم الاتفاق معه على جمع تواقيع من النواب الأوروبيين على وثيقة قدمتها الحملة الأوروبية تنص على رفع الحصار عن غزة.

وبالنسبة للقاء مورغانتيني؛ فقد أوضح الوفد أنه "تمحور حول سبل التحرك داخل البرلمان لتوعية النواب حول المأساة المتفاقمة في قطاع غزة وكذلك القيام بمجموعة أنشطة هناك تهدف إلى الضغط على المفوضية للتحرك لرفع الحصار عن غزة".