الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية: استقبال عشرات الاستغاثات من قبل "معاقين" وذويهم بسبب تأثرهم من الحصار وانقطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 06/12/2008 ( آخر تحديث: 06/12/2008 الساعة: 14:53 )
غزة- معا - أوضحت الإغاثة الطبية الفلسطينية، برنامج التأهيل المجتمعي، شمال غزة، بأنها تستقبل يومياً عشرات الاستغاثات من قبل معاقين وذويهم، ناجمة عن تأثرهم السلبي من الحصار وانقطاع التيار الكهربائي.

وأوضحت الإغاثة في تقرير لها حول واقع المعاقين في ظل الحصار وانقطاع التيار الكهربائي المستمر والنقص الشديد في احتياجات المعاقين، الى أن الحصار المفروض منذ 3 سنوات ونصف، أثر سلبيا على حياة وواقع الأشخاص المعاقين، معتبرا أن الحصار سبب كارثة إنسانية لما يزيد عن 70 ألف معاق في محافظات غزة.

وناشد مصطفي عابد، مشرف برنامج التأهيل شمال غزة التابع للإغاثة الطبية، المؤسسات الإنسانية والحقوقية إلى التدخل السريع من اجل إنقاذ هؤلاء الأشخاص المعاقين، مشيرا إلى أن الإغاثة الطبية تلقت آلاف النداءات من قبل المعاقين نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المستمر.

وأوضح عابد أن الكراسي الكهربائية التي تنقل المعاقين وخاصة المعاقين في الجامعات والمدارس الثانوية، توقفت بسبب عدم القدرة على الشحن المتواصل لها مما أثر سلبا على تنقل مئات المعاقين.

وألمح التقرير إلى أن نسبة الفقر في محافظات غزة وصلت إلى ما يزيد عن 80% وأن الإمكانيات الأساسية للعيش بكرامة كما كفلتها المعاهدات والمواثيق الدولية غير متوفرة في كافة محافظات غزة، وخاصة بعد ارتفاع نسبة سوء التغذية والتي وصلت الى 11 % حسب تقرير منظمة اليونيسيف.

واعتبر أن قطاع غزة منطقة منكوبة من كافة النواحي المعيشية الاقتصادية و الصحية والزراعية والتعليمية.