الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شخصيات وطنية وإسلامية يطلقون مبادرة جديدة للمصالحة الوطنية وانهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 08/12/2008 ( آخر تحديث: 08/12/2008 الساعة: 09:00 )
نابلس- معا - أطلقت شخصيات وطنية وإسلامية في نابلس مبادرة جديدة للمصالحة وإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس تحت عنوان"نداء نابلس للمصالحة والوفاق " .

وأعلن رجل الإعمال الفلسطيني منيب المصري خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة رامتان بنابلس عن الحملة الجديدة مؤكدا أنه تم الالتقاء بالقيادات الفلسطينية في رام الله وغزة ودمشق مرات عديدة في إطار الجهود المبذولة للوفاق والمصالحة، وسيتم التوجه الى الجماهير الفلسطينية لتكون هي الحكم اذا لم تستجب الأطراف لنداء الحوار.

الشروع بالحوار:

ودعا المصرى كافة اطياف العمل الوطني الفلسطيني بمن فيهم "فتح" و"حماس" بالشروع في حوار وطني شامل من دون شروط مسبقة وتوفير الأجواء المناسبة لإنجاح الحوار بما يخرج الشعب الفلسطيني من مأزقه السياسي وفاء لتضحيات الشهداء والجرحى والأسرى وانطلاقا من مبدأ تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والشخصية الضيقة والعودة بالأمور إلى مسارها الصحيح وتجاوز الانقسام وتداعياته.

اطلاق سراح المعتقلين:

وطالب حسام خضر عضو المجلس الثوري لحركة فتح بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين والآمنين من كلا الجانبين كبادرة حسن نية او على الأقل جزء منهم لتفويت الفرصة على الاحتلال الذي يقتحم الأراضي الفلسطينية ويستبيح كافة المحرمات الفلسطينية مطالبا القيادتين من الجانبين بالوقوف عند مسؤوليتهما التاريخية لوقف الانقسام وانهائه .

واضاف خضر انه سيتم خلال الايام القليله تفعيل هذه المبادرة بإقامة خيم اعتصام في كافة الأراضي الفلسطينية اضافة الى اطلاق مسيرات وترتيب لقاءات جدية مع قادة الحركتين للانهاء الانقسام

وقال الدكتور ناصر الدين الشاعر أن الحملة هذه صادقة وليست بديله عن اية مبادرة اخرى ولكن الهدف هو عودة الامور الى سابق عهدها بين الحركتين حتى يتم سحب البساط من الاحتلال الإسرائيلي .

تغليب المصلحة الوطنية على الفصائلية:

كما دعا الاب يوسف سعادة أحد المشاركين الاساسين بالمبادرة الى تغليب المصلحة الوطنية العليا على كافة القضايا الاخري مؤكدا ان الحملة ستشمل التوقيع عليها من قبل شخصيات وطنية واسلامية ومواطنين في كافة الاراضي الفلسطينية .

وكانت شخصيات سياسية واقتصادية فلسطينيةتنتمي الى الفصائل الوطنية والاسلامي والمستقلين قد تداعت للأجتماع في مدينة نابلس بهدف التنسيق فيما بينها لطلب وحث حكومتي رام الله وغزة على مباشرة الحوار وانهاء حالة الانقسام الداخلي،كما دعا المجتمعون الى اطلاق سراح جميع المعتقلين في سجون الضفة وغزة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك كبادرة حسن نية، والذين يتم احتجازهم على خلفية الانقسام بعد ان وصلت اعدادهم الى المئات منذ ان بدأ الانقسام. .

ومن بين الحضور الذي قدر بالعشرات، رجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري و د.ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء السابق،والعضو السابق في المجلس التسريعي عن حركة فتح حسام خضر ووزير العدل السابق د.علي السرطاوي و تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني الفلسطيني و الوزير السابق سمير ابو عيشة.