الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حركة حماس تنعى الشهيد القائد يحيى السنوار

في دوري الراحل محمود درويش ثمانية فرق حجزت موقعا في دوري الأضواء وسبعة فرق تتنافس على المقعدين المتبقيين

نشر بتاريخ: 11/12/2008 ( آخر تحديث: 11/12/2008 الساعة: 19:30 )
بيت لحم - معا - عبد الفتاح عرار - بعد انتهاء الجولة السادسة عشرة من دوري الراحل درويش وبقاء خمس جولات لاسدال الستار على أهم انجاز رياضي فلسطيني من عقود، بات من المؤكد أن الفريق الذي يتطلع للبقاء في الدرجة الممتازة علية أن يجمع 33 نقطة. وبالنظر الى مواقع الفرق وترتيبها ونقاطها على سلم الترتيب مع دراسة للمباريات المتبقية للفرق والمواجهات المباشرة بين الفرق المتنافسة، نرى أن أربعة فرق حسمت موقفها وضمنت البقاء في دوري الأضواء ولا خوف عليها وتتجه أنظارها الى خطف ود أغلى الألقاب وهي مركز الأمعري وجبل المكبر ومؤسسة البيرة ووادي النيص.

الأمعري وجبل المكبر تخطيا حاجز الثلاثة والثلاثين نقطة فيما تحتاج البيرة الى نقطتين من الخمسة عشرة نقطة المتبقية وهذا امر سهل بالنظر لأداء الفريق ومبارياته المتبقية، أما وادي النيص فهو يحتاج الى ثلاثة نقاط عليه جمعها من 21 نقطة بقيت امامه وها ايضا لن يكون صعبا على ابناء الواد الذين يقدمون عروضا جيدة ويسيرون بثبات نحو المنافسة على اللقب. أربع فرق أخرى لن تجد صعوبة في حجز مكان لها في دوري الأضواء وهي الظاهرية ومركز طولكرم وثقافي طولكرم وشباب الخضر. فالظاهرية تحتاج الى اربع نقاط من 15 والمركز عليه ان يجمع 5 نقاط من 18 كون له مباراة مؤجلة والثقافي والخضر عليهما جمع 6 نقاط من 15 نقطة.

الثقافي تنتظره خمس مباريات منهما مبارتان مع فريقين خرجا من المنافسة وهما ابوديس وجنين ومباراة مع اهلي الخليل الذي لا زال ضمن دائرة المنافسة ويحتاج للفوز ومبارتان أخريان مع الأمعري الذي يتطلع لاحراز اللقب واخرى مع الظاهرية الذي لا زال بحاجة الى 4 نقاط وقد دخل غمار المنافسة. أما الخضر فلديه مباريات سهلة مع الاتحاد والعربي والاسلامي ومبارتان صعبتان مع فريقان ينافسان على البقاء في دوري الأضواء وهما هلال القدس وشباب الخليل. واما المقعدان المتبقيان فتتنافس ستة فرق على الظفر بها وهي فرق هلال القدس ومركز عسكر وشباب الخليل ومركز بلاطة واهلي الخليل ويطا وسلوان على اعتبار ان سلوان لديه مباراة مؤجلة وعليه كسب نقاطها ليبقى ضمن دائرة المنافسة.

اما شباب يطا فضمان بقائه يتطلب منه الفوز في جميع مبارياته المتبقية دون خسارة أية نقطة مع الاشارة أن له مبارتان مع العربي والاتحاد وله مبارتان ستكونان في غاية الصعوبة مع فريقان ينافسان على المقعدين المتبقيين وهما هلال القدس وشباب الخليل. هلال القدس يحتاج لثماني نقاط من اصل 18 على اعتبار ان له مباراة مؤجلة مع وادي النيص، اما مركز عسكر فعليه جمع 9 نقاط من 15 مع العلم ان له مبارتان مع اثنين من المنافسين وهما بلاطة والأهلي.

شباب الخليل وبلاطة يحتاجان الى جمع 10 نقاط من 15 ومباريات الفريقين غاية في الصعوبة فالشباب تنتظره مباريات مع المنافسين على اللقب وادي النيص والمكبر والبيرة واخرى مع الخضر واخرى مع يطا الذي يحتاج للفوز في جميع مبارياته لضمان حجز موقع، كذلك الأمر بالنسبة لبلاطة الذي ينتظره لقاءان مع منافسين على البقاء وهما مركز عسكر والأهلي ولقاءان صعبان مع المتنافسين على اللقب وهما الأمعري ووادي النيص ولقاء آخر مع ابو ديس.

اهلي الخليل عليه جمع 12 نقطة من 15 نقطة متبقية وله لقائين مع عسكر وبلاطة المنافسين على احدى البطاقتين ولقاء مع الثقافي الذي يحتاج لست نقاط لضمان البقاء ولقائن مع فريقين خرجا من المنافسة وهما صور باهر وابو ديس. واخيرا ففريق سلوان يحتاج للفوز في لقاءاته الستة المتبقية دون التفريط في اية نقطة حاله كحال يطا. وهناك فريقي هلال اريحا واسلامي بيت لحم اللذين عليهما الفوز في جميع المباريات المتبقية وانتظار نتائج الفرق الأخرى لعل المؤشر يهبط دون 33 نقطة وهذا لن يتحقق لكليهما نظرا لأن هناك مواجهة مباشرة تجمعهما وجها لوجه.

مما تقدم نرى ان المنافسة ستكون شديدة خلال الأسابيع المتبقية والخسارة لبعض الفرق تخرجها من دائرة المنافسة وخاصة يطا وسلوان وبجانبهما هلال اريحا واسلامي بيت لحم اللذان وان فاز أحدهما في جميع مبارياته المتبقية فلن يضمن له ذلك البقاء في دوري الأضواء. كما يتضح لنا ان لقاءات عسكر وبلاطة واهلي الخليل مع بلاطة وعسكر ويطا وهلال القدس ويطا وشباب الخليل ستكون الأكثر اثارة في حسم أحد المواقع ان لم يكن كليهما.