السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بكدار" ينظم محاضرة بعنوان "كيف نبتكر ونشجع الابتكار في بيئة العمل؟"

نشر بتاريخ: 13/12/2008 ( آخر تحديث: 13/12/2008 الساعة: 11:32 )
رام اللـه- معا- نظم المعهد الوطني للإدارة" بكدار"، محاضرة بعنوان "كيف نبتكر ونشجع الابتكار في بيئة العمل؟" في مقره بمدينة البيرة.

ورحب مدير عام المعهد الدكتور اشرف الميمي بالحضور، الذي مثل 37 مؤسسة من المؤسسات الرائدة في فلسطين. وبالمحاضر الأستاذ موسى سلامة رباع رئيس وحدة التحقق من الجودة في شركة ارامكو السعودية، مثمنا حضوره لإعطاء هذه المحاضرة القيمة.

وتطرقت محاضرة سلامة، إلى أهمية تشجيع الابتكار في بيئة العمل وتوضيح الفرق بين الإبداع والابتكار، وتم مناقشة ما إذا كان بالإمكان تدريس الإبداع، حيث أشار موسى رباع إلى ادعاء بعض المؤلفين أن الإبداع عملية إدراكية، وكما هو معلوم فإن القدرات الإدراكية مستقرة على مدى فترات طويلة، مشيرا الى أن البعض الآخر يعتقد أن الإبداع ليس موهبة موروثة، ولكنه مهارة يمكن تعلمها وصقلها من خلال التمرين في مناخ جماعي متجاوب ومساند.

كما اوضح الى أن كل فرد يولد مبدعاً، وإلى كيفية استخدام الجانب الأيمن/ الأيسر من المخ، حيث أن التجارب تظهر أن مستوى الإبداع يكون عالياً (المخ الأيمن) لدى معظم الأطفال قبل دخولهم المدرسة، ونظراً لأن أنظمتنا التعليمية تركز بصورة أكبر على مهارات الجانب الأيسر من المخ كالرياضيات والمنطق واللغة، منها على الرسم أو استخدام الخيال، فإن عشرة في المائة فقط من هؤلاء الأطفال يظلون مبدعين بصورة عالية حتى بلوغهم سن السابعة، وعند بلوغهم سن الرشد، فإن نسبة اثنين في المائة فقط يظلون مبدعين بصورة عالية.

وتطرقت المحاضرة إلى أساليب حل المشكلة وتمارين التفكير ودور الإدارة العليا في تهيئة مناخ الابتكار وإلى كيفية استغلال العقل الكلي للمؤسسة.