السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة ملتقى الطلبة تعرض فلماً وثائقياً بعنوان "بيت لحم أنظف"

نشر بتاريخ: 13/12/2008 ( آخر تحديث: 13/12/2008 الساعة: 12:25 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة ملتقى الطلبة في قاعة مؤسسة إبداع بمخيم الدهيشة ندوة مفتوحة حول الصحة والبيئة في بيت لحم، ضمن فعاليات التأثير الخاصة بمشروع شباب من أجل التغيير والممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

وتم خلال الندوة عرض فلم وثائقي قام بإعداده مجموعة من المشاركين في المشروع وهم: سمير أبو علي، مي صبيح، شادي العيساوي، فداء ردايدة، روان ربايعة وآخرون، وقد حمل الفلم أسم "بيت لحم أنظف".

وحاضر في الندوة كل من ناجي عودة عضو اللجنة الصحية في مخيم الدهيشة، ومصطفى الصوباني مدير المخيم، والأستاذ الفرد عبد ربه أستاذ في جامعة بيت لحم، وبحضور العشرات من المشاركين والمشاركات من مختلف مناطق محافظة بيت لحم وبمشاركة وفد من طلبة جامعة بيت لحم.

وافتتح الندوة المشارك محمد الحميدي بالترحيب بالحضور وبموجز صغير عن المشروع وعن هذه الفعالية موضحاً آلية إعداد هذا الفلم، وأوضح المعيقات التي واجهت المجموعة خلال التصوير والإعداد للفلم.

وبعد عرض الفلم تحدث الأستاذ الفرد عبد ربه، عن ظاهرة التلوث البيئي وأنواعه ومخاطره على الإنسان وعلى الطبيعة بشكل عام، مشيراً إلى أن الفلم يغطي جانب واحد من التلوث وهو النفايات والتي تعتبر من أخطر ما يهدد حياة الإنسان على هذه الأرض. مشيراً أيضا إلى مكب النفايات الموجود في واد النار، والذي اعتمد كمكب للنفايات دون دراسة مسبقة أو عمل غطاء عازل له لكي لا تترسب النفايات داخل الآبار الجوفية الموجودة هناك.

وتحدث ناجي عودة، عن العمل الجيد الذي قام به المشاركون وأهمية هذا الموضوع، موضحا ان الإجراءات التي قامت بها اللجنة الصحية داخل المخيم للتخفيف من حدة هذه المشكلة، والتي تتفاقم يوم الأحد بالذات لان هذا اليوم هو يوم عطلة رسمية لموظفي وكالة الغوث، ووجه عودة انتقاداً الى المواطنين بسبب عدم تعاونهم في المحافظة على نظافة المخيم.

وأكد الصوباني في مداخلتة على أهمية وضرورة محاربة التلوث البيئي في المنطقة، مشيراً الى الإجراءات شبه اليومية التي تقوم بها ادارة المخيم واللجنة الصحية في مراقبة المحلات التجارية "البضائع منتهية الصلاحية" ومحلات بيع الدجاج، وقال لقد قمنا بحملة لدهان ابواب المحال التجارية بلون واحد، وازالة جميع الملوثات التي كانت متراكمة عليها.

ووجه الحضور المشارك في الندوة مجموعة من الاسئلة للمحاضرين وخصوصاً فيما يتعلق بالاحداث التي اشار اليها الفلم الوثائقي.

وفي النهاية خرجت الندوة بعدة توصيات منها ضرورة عقد ورشات تثقيفية حول موضوع الصحة والبيئة، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد الذين يقومون بزيادة التلوث في البيئة بكافة اشكاله، وضرورة البحث عن مكب جديد للنفايات مدروس بشكل جيد ومعزول عن التربة.