الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز المكبر وصورباهر وتعادل الهلال مع البيرة وابو ديس والثقافي وبلاطة وعسكر وتوقف مباراة الامعري وسلوان بعد الشوط الاول

نشر بتاريخ: 13/12/2008 ( آخر تحديث: 13/12/2008 الساعة: 22:18 )
بيت لحم - معا - انتهت اليوم الجولة الاولى من مباريات الاسبوع السادس عشر وقد جرت اليوم ستة مباريات فاز فيها جبل المكبر على اتحاد نابلس بالنتيجة 13/1 وتعادل هلال القدس والبيرة بدون أهداف وتعادل الثقافي مع ابو ديس بثلاثية وتعادل ابناء المركزين بلاطة وعسكر بدون أهداف وفاز صور باهر على أهلي الخليل 3/1 فيما لم يكتب النجاح لمباراة الامعري وسلوان حيث توقفت عند نهاية الشوط الاول حيث انتهى الشوط بتقدم الامعري 2/1 .

الامعري + سلوان *** وجدي الجعفري
الشوط الاول
نزل الامعري الى المباراة وهو عاقد العزم على تحقيق النقاط الثلاث فيما كان هدف سلوان النقاط الثلاث لتحسين وضعه على اللائحة وكذلك إحراج المتصدر فكان الفريق السلواني الأكثر انتشارا والاكثر سرعة ففي الدقيقة 5 سدد خضر الحليسي كرة مرت بجوار القائم واستمر الضغط السلواني حتى الدقيقة 6 عندما تحرك أحمد عبد الله وسدد كرة بيسراه اثر هجمة منسقة أبعدها المتألق حاتم العباسي وفي الدقيقة 16 عاود السلاونة الى ضراوة الهجوم عندما أخطأ المدافع حامد زكي في ابعاد كرة كان لها بالمرصاد حسام زيادة إلا انه لم يحسن استغلالها .
بطاقة حمراء رفعها الحكم الى لاعب الامعري عايد جمهور في الدقيقة 21 ليكمل الامعري المباراة بعشرة لاعبين ، وفي الدقيقة 23 ارسل حسام زيادة كرة عرضية الى أحمد ابو ظاهر سددها على الطاير معلنة عن هدف السبق لسلوان .
بعد هذا الهدف طغت أجواء التسرع وعدم التركيز على المباراة ولم يستطع ايا من الفريقين اختراق منطقة دفاع الخصم فيما افتقر الفريقان الى اللمسة الاخيرة ووسط هذه الاجواء جاء هدف التعادل لسلوان عندما سدد أحمد كشكش كرة بعد ان راوغ المدافعين وبيسراه عانقت شباك العباسي كان ذلك في الوقت بدل الضائع ، وأضاف الامعري هدف التقدم بعد ذلك بقليل من كرة احمد كشكش الذي استغل تقدم حاتم العباسي لتعانق كرته الشباك ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الاول بتقدم الامعري يبالنتيجة 2/1
الشوط الثاني :
فيما بين شوطي المباراة سادت اجواء من التوتر والشغب ميدان الخضر ومدرجاته مما لم يكتب للمباراة النجاح
حكم اللقاء : حسين حمدان وساعده محمد جبريل وحسن قطامش وميشيل حنانيا رابعا .


صور باهر + أهلي الخليل 3/1 *** وجدي الجعفري

الشوط الاول
تميز هذا الشوط بسيطرة فريق صور باهر الى حد ما على مجريات الشوط فيمالا لم يظهر فريق الاهلي بصورته المعهودة وقد أضاع فريق صور باهر بعض الفرص في الشوط الاول بدأها طه عطون في الدقيقة 11 عندما سدد بجوار القائم وكذلك هيثم دويات في الدقيقة 13 الذي تلقى كرة عرضية من رائد جاد الله وواجه الحارس الا انه سددها بجوار القائم .
إعتمد الاهلي على الهجمات المرتدة وغاب عنه النجم مراد ابو ميزر ، وفي الدقيقة 23 رائد جاد الله ارسل كرة عرضية الى عبيده ابو كف غمزها بسن حذائه لتمر بجوار القائم .
وبعد الدقيقة 25 صحا الاهلي وخاصة من خلال توغلات مهند عقل من الميمنة التي ساهمت الى كبير في ارباك الدفاع الصورباهري وفي الدقيقة 33 حاول مهند عقل الولوج الى منطقة مرمى صورباهر فراوغ اكثر من مدافع وسدده قذيفة لتجد قدم طه عطون بالمرصاد ، وطه عطون هذا أهدر أكثر من فرصة امامى مرمى الاهلي وانتهى الشوط الاول بالتعادل بدون أهداف .
الشوط الثاني
في بداية الشوط نشط الاهلي الا انه تراجع في الاداء مع مرور القوت في الدقيقة 5 التهبت أكف جمهور الاهلي القليل الذي تواجد في مدرجات استاد الخضر على هدف ثائر ابو دية الذي تلقى كرة من جلال الفلاح فسددها برأسه عانقت الشباك .
وفي الدقيقة 21 قاد احمد ابو كف هجمة منسقة توغل من خلالها في منطقة جزاء الاهلي وسدد الكرة التي اصطدمت بقدم خلدون الكببجي وعانقت الشباك معلنة عن هدف التعادل .
اشرك الاهلي محمد حدوش مكان جلال الفلاح وفي الدقيقة 32 أحرز علاء عواد هدف التقدم لصور باهر من خلال هجمة نموذجية قادها ابو سرحان الذي مرر الكرة في الوقت المناسب الى الغير مراقب علاء فما كان عليه الا ان سددها بباطن القدم لتعانق الشباك .
تراجع اداء الاهلي واستبسل الصورباهرية الذين احرزوا الهدف الثالث في الدقيقة 37 عندما ارسل ابو سرحان كرة خطرة الى هاني جادالله الذي انفرد بالمرمى وسجل الهدف الثالث .
وبقيت المباراة على حالها حتى اطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الثاني والمباراة بفوز صور باهر بالنتيجة 3/1 .
حكم اللقاء : طارق النقيب وساعده قاسم سواركة وفاروق عاصي وجةواد عاصي رابعا


عسكر (0) بلاطة: (0) مركز اريحا للاعلام

تبادل الفريقان الهجمات المكثفة، هجمة هنا وأخرى هناك، وطغى الحماس على أداء الفريقين . و هدد بهاء البدرساوي مرمى زهير عرفة بكرة هائلة لم يستطع الحارس إمساكها وتكفل بتشتيتها المدافعون،وبعدها كرة لمحمد جاد الله كادت أن هزت شباك مصطفى زيادة. أغلق مدافعو الفريقين المنافذ المؤدية الى المرميين، وتحرك بلاطة عن طريق حسام نبهاني وزياد حسن،فيما تحرك عسكر عن طريق هاني حسكور وأسعد حلاوة. وسارع مهاجمو بلاطة في تهديد مرمى عسكر، لكن التسرع أفسد كل شيء . ولم يتغير الحال مع اقتراب الشوط الأول من نهايته، و ظهرت بوادر الشد العصبي والتي انعكست على الأداء بشكل عام ، وبدا عسكر أكثر تهديداً واستحواذاً على الكرة في الدقائق الأخيرة، لكن دون تهديد حقيقي لمرمى مصطفى زيادة لينتهي الشوط دون هز الشباك .
واستهل بلاطة الشوط الثاني بتهديد مرمى عسكر عن طريق زياد حسن الذي اطلق كرة من المحور الايسر ابعدها زهير عرفة الى ركنية غير مستغلة. وقابل لاعبو عسكر هجمات بلاطة بكرات طويلة صوب صندوق الجزاء ازعجت دفاع بلاطة المكون من ابناء ابو رويس واحمد ابو حويلة. لجأ عسكر للتبديل فخرج حسن حشاش وحل بدلاً منه علاء الحافي الذي رفع العديد من الكرات العرضية باتجاه صندوق بلاطة . آخر فرص اللقاء كانت عن طريق احمد حويلة الذي رفع كرة عرضية للبديل يوسف نظام امام فوهة مرمى عسكر فسددها بجوار القائم لتنتهي المباراة بالتعادل دون اهداف.

ادار اللقاء:محمد جبريل للساحة وساعده على الخطوط ابراهيم الطويل وكمال شريتح وناجي جمهور رابعا، وراقبه الدكتور أرب عناني.


البيرة: (0) هلال القدس: (0) مركز اريحا للاعلام


بدأ لقاء البيرة وهلال القدس بعرض كروي ممتع ولكن دون تهديد حقيقي للمرمى امتد حتى نهاية الشوط، و تبادل الفريقان السيطرة وحاول كل طرف فرض نفسه في منطقة المناورة لكن دون افضلية لاحد. لعب البيرة معتمداً على عنان وليد في المرمى و امامه محمد عبد الجواد وأيمن نمر وأنور صدقي وعامر دراج، وجبران الكحلة ووليد فارس ورامي الرابي وأيمن ابو حلوة في منطقة المناورة، مؤمن صندوقة وحسام برغوثي في الهجوم. ووجد الهلال ضالته في ميسرة البيرة ومن هناك تناوب عليها مراد صلاح وصلاح زبيدي رغم ان عامر دراج فرض رقابة على الاول للحد من توغلاته فأفلح تارة وأخفق تارة اخرى بسبب الدور المزدوج الذي تكفل به حيث كان يساند المدافعين ويتوغل في العمق للشد من ازر لاعبي منطقة المناورة وخط الهجوم. وفرض الهلال وجوده في الميدان واستحوذ على الكرة ووصل لمرمى عنان وليد عن طريق محمود صلاح وصلاح الزبيدة ومراد صلاح .
وكان عبد السلامين قائداً ميدانياً حقيقياً لأبناء العاصمة وشكل مدافعو الهلال مصدر اطمئنان لزملائهم من خلال حضورهم الدائم ما صعب ذلك من مهمة مؤمن صندوقة وحسام برغوثي. الشوط الثاني كذلك كان بيراويا خصوصاً في بدايته وكان بإمكان حسام البرغوثي ان يسجل الهدف الاول، لكنه ارسل كرة ضعيفة لـم يجد الصيداوي عناء في السيطرة عليها. اعتمد البيرة على الكرات العرضية لكن جميع الهجمات كانت تحت سيطرة الصيداوي . وأضاع عنان وليد هدفاً محققاً للهلال عندما حاول امساك كرة مصطفى ابو كويك من داخل صندوق الجزاء فأفلتت الكرة من الحارس البيراوي وتهيأت امام فوهة الـمرمى لـمحمود صلاح لكنه اطاح بها. قطع محمد عبد الجواد كرة هلالية خطرة تهيأت امام عبد السلامين الذي سددها زاحفة لكن عنان وليد احتواها . وأضاع سوء التفاهم بين صندوقة و حميدي فرصة تهديد مرمى الهلال في منطقة حساسة امام الشباك الهلالية. لـم يمر وقت طويل حتى أنهت صافرة الحكم الشوط الثاني والـمباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ادار اللقاء: الدولي ابراهيم غروف للساحة وساعده على الخطوط هاني عيد وعصام ابو الهوى وسامي حجاجلة رابعاً.



الثقافي: (3) /أبو ديس: (3) " موقع اتحاد كرة القدم "

بدأ اللقاء بهجمات متبادلة من الفريقين، وكانت الافضلية خلال العشرين دقيقة الاولى للثقافي من حيث الهجمات والسيطرة الميدانية، في حين اعتمد أبو ديس على نصب مصيدة التسلل، وشهدت الدقيقة التاسعة أول فرصة للثقافي عندما تخطى مأمون رجب الحارس الجديد لأبو ديس عبدالله التراوري وسدد كرة نحو المرمى الخالي، فتدخل بلال حميدو وأبعدها قبل أن تلج المرمى، وفي الدقيقة (13) مرر محمد أبو كشك كرة لعبد الله الطبال، فسددها قوية من زاوية الصندوق اليسرى نابت العارضة عن الحارس في صدها.

واعتمد أبو ديس على الهجمات المرتدة التي قادها مهند قريع وعامر رمان وأيمن جفال وناصف جمهور ورأفت ربيع وعلاء صلاح، لكنها اصطدمت بمدافعي الثقافي.

وتدخلت العارضة مرة أخرى ولفظت تسديدة سالم دروبي القوية لتحرم الثقافي من هدف التقدم، وفي الدقيقة العشرين جاءت أول هجمة لأبو ديس بعد أن مرر علاء صلاح كرة لمهند قريع المتمركز على حافة الصندوق فسددها قوية زاحفة ارتطمت بالمدافع أبو عليا وأخرجها الحارس سامر شاهين لركنية، ورد علي فحماوي بتسديد كرة بجوار القائم.

ودخل لاعبو ابو ديس اجواء اللقاء وسنحت لهم في الدقيقة (29) فرصة ذهبية للتسجيل بعد أن توغل علاء صلاح داخل الصندوق ومرر كرة على طبق من ذهب لمهند قريع الذي سددها ضعيفة سيطر عليها الحارس.

وعلى عكس مجريات اللعب، جاء هدف التقدم لشباب أبو ديس في الدقيقة (33) بعد هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة لناصف جمهور ومنه لرأفت ربيع الذي انفرد بالحارس وأطلق كرة قوية في الزاوية الضيقة لسامر شاهين معلنا عن تقدم ابو ديس.

هذا الهدف أزعج لاعبي الثقافي واعطاهم الدافع لتعديل النتيجة وكان لهم ذلك في الدقيقة (38) بعد هجمة من ميمنة الملعب مررها مأمون رجب لعلي فحماوي المتربص داخل الصندوق وغير المراقب الذي أودع الكرة بقوة داخل الشباك.

مع بداية الشوط الثاني أجرى مدرب أبو ديس فوزي ربيع تبديلين، فاشرك معتصم الخطيب بدلا من ناصف جمهور وموسى حلبية بدلا من مراد الرازم، وهو ما حسن أداء ابو ديس، فوصل لاعبو الفريق لمرمى شاهين عدة مرات.

وشهدت اول ربع ساعة من عمر الحصة الثانية تسجيل ثلاثة أهداف، ففي الدقيقة (55) احتسب الحكم ركلة جزاء للثقافي بعد أن لمس موسى حلبية الكرة بيده داخل الصندوق نفذها بنجاح أسامة أبو عليا محرزا الهدف الثاني للثقافي، وبعد أربع دقائق جاء الهدف الثالث للثقافي بعد سلسلة هجمات، حيث مرر محمد أبو كشك كرة لعبد الله الطبال الذي سدد من على حافة الصندوق كرة قوية على يسار الحارس الذي عجز عن صدها، وبعد دقيقة قلص مهند الفارق، بعد أن أحرز الهدف الثاني لأبو ديس مستثمراً عرضية أيمن جفال فزجها قريع برأسه في الزاوية اليمنى للحارس.

ونجح أبو ديس في إدراك هدف التعادل الثالث في الدقيقة (07) بعد أن نفذ كرة ثابتة ووضعها زاحفة وقوية مرت من بين أقدام اللاعبين لتستقر في الشباك الكرمية، معلنا عن هدفه الشخصي الثاني والثالث لابو ديس.

بعد هدف التعادل اشتد وطيس اللقاء، وتبادل الفريقان الهجمات، ورمى الثقافي بكل ثقله عن طريق محمد أبو كشك وعلي فحماوي وسويدان وأبو شنب، لكن هذه الهجمات كانت تفتقد اللمسة الأخيرة إضافة الى استماتة مدافعي ابو ديس بلال حميدو وحسين جوهر وعيسى كونيه.

وأضاع الثقافي فرصة خطف الفوز في مناسبتين، لكن الطبال الذي انفرد بالحارس تراوري الذي تألق وانقذ الموقف، وتلاه منصور مصلح الذي تخطى عدة لاعبين من ابو ديس ومن داخل الصندوق سدد كرة قوية صدها الحارس تراوري ببراعة.

قاد اللقاء: علاء الدين حوتري وساعده ماهر بكر وماجد موافي ومحمد أبو سليمان رابعا، راقب اللقاء زكي ابو زنط.

جبل المكبر 13 + اتحاد نابلس1 " عن جريدة الحياة "

بدأت المباراة بهدف مبكر في الدقيقة الاولى عن طريق رافت عياد الذي تصدى لضربة حرة من خارج الصندوق اسكنها شباك الاتحاد واستمر هجوم المكبر الذي دانت له السيطرة الكاملة على مجريات الشوط وفي الدقيقة 25 جمال علان ينفرد بالمرمى وسدد الكرة برعونه و تمكن الحارس فراس العطياني من امساكها من على خط المرمى وفي الدقيقة 30 يحتسب الحكم ضربة جزاء للمكبر انبرى لها احمد علان وسجل منها الهدف الثاني وفي الدقيقة 33 شادي علان يتوغل من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية لجمال علان الذي سدد الكرة في الزاوية اليمنى مسجلا الثالث وفي الدقيقة 37 يرسل ثائر قراعين كرة عرضية متقنة عند القناص احمد علان فلعبها راسية في المرمى مسجلا هدفة الثاني والرابع لفريقه لينتهي الشوط الاول بتقدم المكبر باربعة اهداف ومع بداية الشوط الثاني اشرك اتحاد نابلس عماد كببجي مكان احمد ابوزنط وحاول لاعبو الاتحاد الضغط على مرمى المكبر عن طريق سيف سالم وعماد كببجي واحمد عبيد الا ان خط دفاع المكبر بقيادة المخضرم نائل اسعد وعمار ابو سليسل وسامر حجازي ومراد عياد ومن خلفهم الحارس عاصم ابوعاصي لم يختبر اغلب فترات المباراة ولم تتوقف كتيبة المكبر الهجومية من خلال جلاد الحراس احمد علان والقناص جمال علان وصانع الاهداف جهاد جعابيص وفي الدقيقة 53 كرة مرتدة لصالح المكبر عن طريق جمال علان الذي انفرد تماما بالمرمى ففضل المراوغة على تمرير الكرة فحاول مراوغة الحارس فراس العطياني الذي تمكن من تشتيت الكرة من امامه واشرك المكبر رافت روحي مكان سامر حجازي وفي الدقيقة 56 ومن مجهود فردي احمد علان يراوغ المدافعين وينفرد تماما بالمرمى فوضع الكرة على يمين فراس العطياني مسجلا هدفة الثالث الخامس لفريقة وفي الدقيقة 59 تمكن احمد علان من تسجيل هدفة الرابع السادس لفريقة وبعدها بدقيقة اي في الدقيقة 60 صانع الاهداف جهاد جعابيص مرر كرة عرضية الى منطقة الست ياردات عند المتربص احمد علان الذي زج الكرة في المرمى مسجلا هدفة الخامس و السابع لفريقة وفي الدقيقة 63 جمال علان يرسل كرة ساقطة من فوق الحارس مسجلا هدفة الثاني و الثامن لفريقة وفي الدقيقة 65 ومرة اخرى جهاد جعابيص يحول كرة عرضية عند القناص احمد علان فسجل منها الهدف التاسع لفريقه و السادس لة وفي الدقيقة 69 جهاد جعابيص يرسل كرة عرضية الى العمق ارتدت من فراس العطياني وارتطمت بالقائم فتابعها جمال علان وسددها في المرمى مسجلا الهدف العاشر لفريقة والثالث له وفي الدقيقة 75 يمرر جهاد جعابيص كرة بينية عند الهداف احمد علان فانفرد بالمرمى وراوغ الحارس مسجلا هدفة السابع والحادي عشر لفريقه وفي الدقيقة 80 نائل اسعد يرسل كرة طولية عند جمال علان الذي بدورة مررها بينية عند رائد القاروط فسجل منها الهدف الثاني عشر
وفي الدقيقة 88 تمكن فريق الاتحاد من تسجيل هدفة الوحيد عن طريق اللاعب محمد سليمان الذي انفرد بالحارس عاصم ابو عاصم ووضع الكرة على الزاوية اليمنى وقبل نهاية المباراة بدقيقة يحول جمال علان كرة عرضية عند المتربص احمد علان الذي اضاف الهدف الثالث عشر لفريقه و الثامن له لينتهي اللقاء بفوز كبير للمكبر على اتحاد نابلس حصيلتة 13/1
حكم اللقاء ياسين صلاحات وساعدة سليم السعدي وعبدالناصر ابو العز ورابعا عصام الاطرش وراقبها عصام الشريف .