الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس من دمشق ترفض تجديد التهدئة - مصادر أمنية إسرائيلية تتوقع تصعيداً على حدود القطاع

نشر بتاريخ: 14/12/2008 ( آخر تحديث: 14/12/2008 الساعة: 11:04 )
دمشق - وكالات - ذكر بيان صدر عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في العاصمة السورية دمشق اليوم الاحد ان الحركة لن تجدد التهدئة مع اسرائيل في قطاع غزة التي تنتهي في وقت لاحق من الشهر الحالي.

ونقلت رويترز نص البيان عن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي قوله في قناة تلفزيونية تابعة لحماس "لا تجديد للتهدئة بعد انتهاء مدتها

وكانة وزير الجيش الإسرائيلي صرح إيهود باراك اليوم الاحد انه لا يقبل انتهاء التهدئة في 19 كانون الأول- ديسمبر الجاري، ووجه حديثه الى وزراء الحكومة الاسرائيلية.

واكد باراك أن زيارة عاموس جلعاد الى مصر تأتي في هذا السياق والبحث مع المصريين استمرار التهدئة.

وتوجه صباح اليوم عاموس جلعاد رئيس الهيئة السياسية الامنية في وزارة الجيش الاسرائيلي الى مصر للقاء الوزير عمر سليمان للبحث في تجديد التهدئة.

وذكرت الصحيفة أن أحد الناطقين باسم حركة حماس أيمن طه صرح أمس السبت أن مصر حتى اللحظة لم توجه اي دعوة لحركة حماس بهذا الخصوص.

وتوقعت المؤسسة الامنية الاسرائيلية تصاعد التوتر على الحدود مع قطاع غزة، مع الاقتراب من نهاية التهدئة في 19 من الشهر الجاري حيث من المتوقع ان تعمل حركة حماس على توتير الاجواء من خلال اطلاق الصواريخ والقذائف وفتح المجال امام التنظيمات الفلسطينية الاخرى للنشاط في هذا المجال، وذلك لزيادة الضغط على اسرائيل لتحقيق شروط أفضل لتجديد التهدئة حسب الاوساط الامنية الاسرائيلية.

يذكر انه بمناسبة عيد الاضحى توقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل وتجدد مع نهاية الاسبوع وكان آخرها الليلة الماضية دون أن يوقع اصابات أو أضرار.

والتوقع أن يزداد اطلاق الصواريخ خلال الايام القادمة بحيث تحاول حركة حماس الضغط على اسرائيل لتحقيق شروط أفضل وتسمح بحرية أوسع للدخول والخروج من القطاع عبر معبر رفح، كذلك توسيع النشاط على المعابر التجارية مع اسرائيل.

وبحسب المصادر الامنية الاسرائيلية فإن حركة حماس تحاول نقل تجربة لبنان الى القطاع وتأخذ حرية أكثر من الحركة على الحدود دون التعرض لعناصرها من الجيش الاسرائيلي، وذلك كما كان يعمل حزب الله على الحدود اللبنانية بعد الانسحاب الاسرائيلي من لبنان عام 2000 والذي استمر حتى الحرب الاخيرة.

وتضيف هذه المصادر أن حماس تحاول أن تنشط على الحدود وتأخذ حرية حركة أكثر من خلال انتشار عناصر مسلحة على الحدود دون التعرض لهم.

وبحسب ما ورد اليوم الاحد على صحيفة "هآرتس" فإن حركة حماس معنية بتجديد التهدئة مع اسرائيل ولكن ضمن شروط أفضل تتيح للحركة حرية اكثر وقدرة على الاستمرار في قيادة الامور في قطاع غزة.

وتضيف الصحيفة أن اسرائيل أيضاً معنية بتجديد التهدئة حيث أكد وزير الجيش الاسرائيلي إيهود باراك أنه من الأفضل الحفاظ على الهدوء على الحدود مع قطاع غزة.