السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية تختتم ورشة عمل لتفعيل مشاركة الشباب

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 11:00 )
نابلس- معا- اختتمت اعمال ورشة العمل الوطنية السادسة حول "تفعيل مشاركة الشباب في الحياة العامة" والتي استمرت على مدار ثلاثة أيام برعاية وزارة الشباب والرياضة.

ونظمت الورشة جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية بهدف تنمية القدرات القيادية للشباب الفلسطيني.

وافتتح الورشة موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة ومحمد درويش الدهدار المنسق العام للمجلس الكشفي الفلسطيني، بحضور كل من فتحي خضر مدير مديرية الشباب والرياضة في نابلس وتوفيق سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في وزارة الشباب والرياضة وأعضاء مفوضية كشافة ومرشدات محافظة نابلس.

وعّبر ابو زيد عن ضرورة عقد مثل هذه الورشات التي تنمي القدرات القيادية للشباب الفلسطيني حاثا الشباب على انتزاع حقوقهم واثبات وجودهم في جمبع مجالات الحياة.

وفي حوار مع احدى المشاركات تحدثت المنجدة زين عسقلان حيث عددت لنا الفوائد التي لاقتها من خلال هذه الورشة في دعم شخصيتها وقدرتها على القيادة في مجتمعنا الفلسطيني وتقول:"نحن نندرج تحت فرقة طوعية شبابية واخوية تهدف لخلق جيل بناء عملي في مجتمعه، والتواصل والاتصال والقيادة والمشاركة وأهميتها وخدمة التنمية بالمجتمع والتخطيط للمشاريع في المجتمع والتعرف على احتياجات القادة الشباب ودورهم في المجتمع .

عسقلان اضافت بان مثل هذه الورشة قد زادت لديها لها المقدرة على فهم واجباتها وحقوقها في المجتمع، ومدى استعدادها للعمل بالمشاريع التنموية، مشيرة الى انه قد زاد لديها الثقة بالنفس وبالمجتمع والعمل بروح الفريق، والى انها الان قادرة على التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني، وانها تعلمت معنى ان أكون قائدة ناجحة وان احاور ضمن مجموعتي والتعرف على الآخر وثقافته مع الحفاظ على ثقافتي، وان اكون شخصا منتجا وفعالا في المجتمع، واشارت الى انها تعلمت تنفيذ المشاريع وتقييمها، حيث تم تقديم مشروع واضطلعنا على مفاهيم التخطيط والتنفيذ وتحديد هدفي وانطلق من اهدافي الخاصة الى الاهداف العامة وعلى هذه الشاكلة.

وفي الحفل الختامي وبحضور اللواء احمد العينبوسي ( ابو حمدي ) ورئيس جمعية المستقبل الدكتور صبحي نمر والاستاذ موسى ابو ديه عميد شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية واعضاء مفوضية نابلس واعضاء هيئة التدريب ومن خلال كلمته التي القاها في الختام شكر الدهدار وزارة الشباب والرياضة على دعمها للورشة وشكر جمعية المستقبل على جهودهم.

واشاد القائد فتحي الدلال امين سرمفوضية نابلس في كلمته باهمية مثل هذه الورش، مبديا استعداد مفوضية نابلس الى احتضان كل ما تنفذه جمعية الكشافة والمرشدات من انشطة.

واشرف على هذه الورشات قيادات كشفية فلسطينية واكاديمية مدربة ومؤهلة ( القائد محمد جميل سوالمة رئيس لجنة التدريب، القائد محمد عبد الوهاب رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام، والقائد توفيق سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في وزارة الشباب والرياضة والقائد د.مؤيد شناعة / جامعة القدس والقائد فتحي الدلال والقائد احمد عرابي والقائد رسلان تيم والقائد ياسر دوابشة والقائد أيمن مطهر والقائد جبرا الزرافيلي).

يذكرانه شارك في هذه الورشة 35 مشاركا من القيادات الشابة في المفوضيات الكشفية الارشادية محافظات نابلس وقلقيلية وطولكرم وجنين وطوباس.

وفي نهاية الورشة قام كل من اللواء ابو حمدي العنبوسي والقائد محمد الدهدار والقائد توفيق سالم وهيئة التدريب وأعضاء مفوضية نابلس والاستاذ موسى ابو ديه والدكتور صبحي نمر رئيس جمعية المستقبل بتوزيع الشهادات والدروع على مستحقيها.