الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تستنكر ترحيل إسرائيل للمقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 19:07 )
رام الله-معا- أعربت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين اليوم، عن قلقها البالغ إزاء قيام السلطات الإسرائيلية بمنع ريتشارد فولك المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة من دخول إسرائيل وترحليه إلى سويسرا.

وكان فولك ينوي زيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف جمع معلومات لتضمينها في التقرير الذي سيرفعه لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في آذار 2009، وكذلك الاجتماع مع الرئيس محمود عباس، والصحفية الإسرائيلية أميرة هاس ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة في الأراضي المحتلة بما فيها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين.

وقالت الحركة في بيان وصل معا نسخة منه أنه وعند وصول فولك إلى مطار اللد تم احتجازه منذ ظهر يوم أمس حتى فجر هذا اليوم ( الاثنين ) قبل أن يتم ترحيله إلى سويسرا على أول طائرة متوجهة إلى جنيف. وقد سمح لزميلين له بدخول إسرائيل ولكنهما غير قادرين على القيام بمهامها دون المقرر الخاص.

وأعربت الحركة عن قلقها إزاء تقارير تحدثت بأن أجهزة الحاسوب المحمولة الخاصة بالوفد قد صودرت.

يشار أن فولك كان قد أصدر بيانا اعتبر فيه أن سياسات إسرائيل في قطاع غزة تشبه جرائم ضد الانسانية. وقال أن الحصار المفروض على غزة من قبل اسرائيل يشكل "انتهاكا مستمرا وصارخا وجسيما للقانون الإنساني الدولي" ويصل الى حد العقاب الجماعي.

وأضافت الحركة في بيانها إن رفض إسرائيل التعاون مع خبراء مستقلين مكلفين من قبل الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان أمر غير مقبول .