الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله: الائتلاف من اجل التوحد يعقد ورشة عمل حول واقع اطفال التوحد في فلسطين

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 19:28 )
رام الله -معا- عقد الائتلاف من اجل التوحد اليوم، في مقر جمعية الاغاثة الطبية في مدينة البيرة، ورشة عمل حول اضطراب التوحد في فلسطين واقع وآفاق لتطوير خدمات ملائمة في المجال.

وتعقد هذه الورشة كمقدمة اولى لمحاولة التعرف على حجم، مشكلة التوحد في فلسطين والتعرف على جوانبها المختلفة، وكذلك تقديم مدخل علمي حول كيفية التعامل مع هذا المرض من قبل عدد من اصحاب الاختصاص في هذا المجال.

كما يهدف عقد هذه الورشة وفقا للقائمين عليها الى تعريف المشاركين لمظاهر الاضطراب والاعراض المرافقة، واساليب التشخيص والعلاج والتعرف على الادوار المختلفة في مجال تأهيل الاشخاص ذوي التوحد من تربية خاصة وخدمات طبية ونفسية، ونطق والتعامل مع المرضى وطبيعة التوحد والاعراض المرافقة وخاصة متلازمات التوحد والمتعلقة بالاضطرابات السلوكية بالاضافة للتعرف على اتجاهات العمل المستقبلية والتنسيق بين الجهات التي تقوم بتقديم الخدمات في هذا المجال.

وتطرقت الورشة الى عدة محاور حيث ناقش المحور الاول الجانب المعرفي النظري والتشخيص الطبي للمرض والتأهيل الشامل لطفل التوحد والوقاية والتدخل المبكر ، فيما تطرق المحور الثاني الى تدخل النطق في عملية التواصل ودور العلاج الوظيفي في التأهيل وواقع التوحد في فلسطين ،اما المحور الثالث فقد تم من خلاله عرض تجارب واقعية من الاهالي ووضع خطط فردية تربوية .

وأكد د.علام جرار مدير برامج التأهيل في جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينيةانه في فلسطين لا يوجد اي دراسات او احصائيات تظهر بشكل واضح النسبة المصابة بهذا المرض كما اشار الى ان التعداد السكاني الاخير لم يضع هذا المرض ضمن جدول الاعاقات.

يشار الى ان مرض التوحد هو مرض يصاب به الاطفال حيث يعتبر مرض التوحد من اشكال الاعاقة العقلية اذ يعاني المصاب به من مشكلة اساسية في التركيز والنطق حيث يصنعون لانفسهم عالما خاصا بهم ولديهم القدرة على التفرقة بين العالم على الارض والعالم في خيالهم .

ومن الجدير ذكره الى ان مرض التوحد ينقسم الى جزئين الجزء الاول هم الاطفال المصابين بمرض التوحد ويتميزون بالذكاء الحاد وكثرة الحركة اما الجزء الاخر فهو الاطفال المصابين بهذا المرض والذين يتسمون بدرجة عالية من البلادة وضعف القدرة في الاندماج والتواصل مع المحيط الخارجي.