الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه نائب رئيس البرلمان البلغاري- الاعرج يؤكد ان القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام بالمنطقة

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 19:46 )
الخليل -معا- اكد محافظ الخليل، د. حسين الاعرج على ان القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام بالمنطقة، قائلا "بدون سلام مع الفلسطينيين لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة بأسرها".

جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه اليوم، نائب رئيس البرلمان البلغاري د. بيتر بيرون و الوفد المرافق له بحضور عدلي دعنا مدير مركز الاعلام والبحوث و التنمية، وسمير حرب رئيس جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية التي نظمت الزيارة، حيث تم بحث طبيعة الوضع في محافظة الخليل و اخر المستجدات على الارض .

وفي بداية اللقاء رحب الاعرج بالوفد الضيف، مؤكدا على عمق وقدم العلاقة التي تربط الجانبين البلغاري والفلسطيني، مشددا على اهمية الدور الذي تلعبة بلغاريا في دعم القضية الفلسطينية ومساندتهم للشعب الفلسطيني .

كما استعرض المحافظ الممارسات الاسرائيلية على الارض والتصعيد الاخير للمستوطنين ضد المواطن الفلسطيني، وممتلكاته واستهداف المحافظة استيطانيا اضافة الى انتشار الحواجز، ووجود 114 حاجزا في مدينة الخليل، واغلاق ما يقارب من 1819 محل تجاري في البلدة القديمة من المدينة وتحويل المدارس و سوق الخضار المركزي ومحطة الباصات الكائنة في قلب مدينة الخليل الى مستوطنات و تحويل حياة المواطن الفلسطيني الى جحيم في سبيل ترحيلة ، مطالبا بلغاريا كونها دولة عضو في الاتحاد الاوروبي الضغط على الجانب الاسرائيلي لوضع حد لهذه الممارسات اللانسانية و انهاء اخر احتلال بالعالم .

وفي معرض حديثه عن الواقع الاقتصادي في محافظة الخليل، اشار المحافظ الاعرج الى كون الخليل محافظة اقتصادية تزخر بالكوادر البشرية والمادية وتمتلك كافة عناصر القوة الاقتصادية القادرة على التخطيط والاستثمار غير انها الاعلى في نسبتي البطالة والفقر في ظل العوائق والصعوبات التي تضعها اسرائيل امام تطوير وتنمية الواقع الاقتصادي ومنها الجدار الفاصل والطرق الالتفافية والتواجد الاستيطاني المنتشر في كافة ارجاء المحافظة وتقسيم المدينة الى منطقتين، مستذكرا في هذا السياق العوائق التي تضعها اسرائيل امام اقامة منطفقة صناعية في ترقوميا، مشيرا هنا الى ان الاحتلال يعد العقبة الاساسية في وجهة التنمية والتطور والبناء لسيطرته على المياه و الكهرباء والارض.

من جانبة شكر نائب رئيس البرلمان البلغاري المحافظ على حفاوة الاستقبال وعلى المعلومات القيمة التي قدمها حول طبيعة الوضع بالخليل، مؤكدا على دعم وتأييد بلغاريا للفلسطينيين، مشيرا الى ان بلغاريا كونها عضو في الاتحاد الاوربي تبذل قصارى جهدها لدعم ومساندة القضية الفلسطينية، مشيرا الى ان الشباب الفلسطيني يشكل عنصر القوة وان نظام الحواجز والجدران لا يعيش طويلا .

وفي وقت لاحق استقبل محافظ الخليل لجنة العلاقات العامة في الاجهزة الامنية حيث تم بحث الية دعم اللجنة ومساندتها وتطويرها بشكل يساهم في دعمها.