الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التقى سفيري ايطاليا واليونان- حواتمة يدعو الاتحاد الاوروبي لتعديل المشروع الامريكي المقدم لمجلس الامن غداً

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 20:07 )
بيروت -معا- استقبل نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين سفيريّ إيطاليا، اليونان، وتناول اللقاء دور الاتحاد الأوروبي والرباعية الدولية في إعداد "المشروع الأمريكي لمجلس الأمن الدولي بشأن المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية منذ مؤتمر أنابوليس تشرين الثاني/ نوفمبر 2007 حتى الآن.

واكد حواتمة على ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي، روسيا، والأمم المتحدة لتعديل المشروع الأمريكي وإزالة الالتباس والغموض بالمشروع المقدم لمجلس الأمن الدولي غداً 16/12/2008 والتصويت عليه.

واضاف:"المشروع الأمريكي لا يأتي على ذكر الاستيطان بالضفة وتكثيف تهويد القدس، ولا يذكر حق اللاجئين بالعودة وفق القرار الأممي 194، وحدود دولة فلسطين حتى 4 حزيران/ يونيو 1967. وهذا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، ويؤدي إلى تهبيط سقف قرارات الشرعية الدولية، ويزرع ألغاماً جديدة في طريق الحلول السياسية لقضايا الصراع الفلسطيني والعربي ـ الإسرائيلي، ويشكل انحيازاً دولياً خطيراً "للتوسعية الإسرائيلية"، وسلاحاً ضاراًً بيد اليمين المتطرف الإسرائيلي المعادي "لسلام الشرعية الدولية".

حواتمة أدان سياسية "الباب الدوار" في التعامل مع 11.500 أسير فلسطيني، والقائمة على إطلاق سراح عدد واعتقال ما يزيد عنه في دوامة لا تنتهي، وعدوان على معاهدة جنيف الرابعة 1949 التي تلزم الاحتلال بوقف العدوان والاعتقال والاستيطان.

ودعا الاتحاد الأوروبي بمناسبة الذكرى الستين لإعلان حقوق الإنسان العالمي، إلى الضغط على حكومة "إسرائيل" لإطلاق سراح الأسرى كلهم، ووقف الاعتقالات والاغتيالات ونهب الأرض في القدس والضفة الفلسطينية.