الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يشجب قيام اسرائيل بمنع دخول مقرر الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/12/2008 ( آخر تحديث: 15/12/2008 الساعة: 20:20 )
غزة -معا- شجب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان "بشدة "، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، منع دخول البروفيسور ريتشارد فولك، مقرر الأمم المتحدة الخاص بالأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة يوم أمس الأحد 14/12/2008، وترحيله من مطار بن غوريون فجر اليوم الاثنين.

ودعا المركز في بيان وصل لوكالة "معا" المجتمع الدولي، بما فيه الأمين العام للأمم المتحدة، للتنديد بموقف السلطات المحتلة، ووقف التعامل معها كدولة فوق القانون، واتخاذ كافة الخطوات الفورية التي تكفل احترامها لقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي.

ودعا المركز الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات القانون الإنساني الدولي إلى التدخل الفوري من أجل احترام حقوق الإنسان وكفالة احترامها في جميع الأحوال، وفقاً لأحكام المادة الأولى المشتركة في اتفاقيات جنيف لعام 1949. واتخاذ كافة الخطوات اللازمة لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي أشار لها المقرر الخاص في تقريره. وإجبار السلطات المحتلة على الوقف الفوري لسياسة الحصار المفروض على قطاع غزة، وفتح كافة معابره الحدودية.

وطالب المركز بالسماح بالتدفق العاجل والمستمر لكافة رسالات الأدوية والأغذية والاحتياجات الأخرى من الوقود والطاقة إلى السكان المدنيين في قطاع غزة. و تقديم المساعدات الغذائية والطبية للسكان المدنيين لدرء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة.