السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس والفصائل سيقولون الكلمة النهائية بالتهدئة قبيل انتهائها واتجاه عام غير راغب بالتمديد

نشر بتاريخ: 16/12/2008 ( آخر تحديث: 16/12/2008 الساعة: 12:27 )
غزة- معا- تقول الفصائل الفلسطينية المقاومة وحركة حماس في غضون أيام قليلة موقفها النهائي بالتهدئة التي تشارف على لفظ انفاسها الأخيرة بعد ايام ثلاثة.

واعتبرت حماس اليوم ان اغتيال احد قادة سرايا القدس في جنين جهاد النواهضة يأتي كورقة ضغط على الفصائل النهائية التي لا ترغب في تمديد عمر التهدئة.

وفي السياق أكد الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم ان لقاءات ستعقد الأيام القادمة بين الفصائل لإعلان موقفها النهائي بخصوص التهدئة، مشيراً الى ان الوجهه العامة ضد تمديدها بسبب تنصل الاحتلال من استحقاقتها وعدم تلبيته شروطها.

وحسب برهوم فإن حماس أو ايا من الفصائل لم تتلق اتصالا من الجانب المصري الراعي للاتفاق الذي مر عليه شهور ستة قائلا انه لا طرح جديد في هذا الاتجاه.

من جانبها جددت حركة الجهاد الاسلامي في بيان اليوم موقفها الرافض لتجديد التهدئة، معتبرة أن التهدئة لم تحقق أهدافها وباتت تشكل تهديداً وخطراً حقيقياً على مصالح الشعب العليا، حسب بيانها.

جدير بالذكر ان اسرائيل تهدد بين الحين والآخر بتنفيذ عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة عدا عن استدعائها لجنود الاحتياط استعدادا لأي تصعيد من قبل الفصائل الفلسطينية عند انتهاء التهدئة في الثامن عشر من الشهر الجاري.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك قد ألمح إلى رغبة اسرائيل في تمديد التهدئة مرسلا مبعوثه الخاص الى مصر للحديث في هذا الموقف.