الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات: منع فولك من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية محاولة للتغطية على جرائم الاحتلال

نشر بتاريخ: 16/12/2008 ( آخر تحديث: 16/12/2008 الساعة: 14:28 )
غزة- معا- رأت العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع الأهلي ان منع الاحتلال لمقرر حقوق الانسان من دخول الاراضي الفلسطينية يأتي للتغطية على جرائمه.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد رفضت السماح للبروفيسور ريتشارد فولك، مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية وأجبرته على مغادرة المطار عائداً إلى سويسرا.

وقد كان من المقرر أن يقوم فولك بزيارة إلى الأراضي الفلسطينية لفترة أسبوع وذلك بهدف تقييم حالة حقوق الإنسان فيها، كذلك كان من المتوقع أن يقوم بروفيسور فولك وضمن زيارته إلى قطاع غزة للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان فيه والاجتماع بالمؤسسات الأهلية والحقوقية من أجل إصدار التقارير الخاصة حول أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية لمجلس حقوق الإنسان أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبه استنكر برنامج غزة للصحة النفسية هذا الإجراء بحق المسؤول الأممي الكبير، مؤكدا أن هذا القرار جاء للتغطية على جرائم الاحتلال خاصة تداعيات الحصار على قطاع غزة، معتبرا ان قرار منع فولك ياتي عقابا له ولمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على التقرير الذي أصدره مؤخرا والذي اعتبر أن حصار غزة يرقى إلى مرتبة جرائم الحرب.

وطالب المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية بالتحرك الجاد والمسئول لإجبار إسرائيل على احترام قواعد القانون الدولي ومبادئ ومواثيق حقوق الإنسان والتقارير والتوصيات التي تصدر عن الهيئات الحقوقية الدولية والأممية والكف عن التعامل معها كدولة فوق القانون.