الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالية الاسرائيلية تدخل الجيش في الحرب على البطالة

نشر بتاريخ: 16/12/2008 ( آخر تحديث: 16/12/2008 الساعة: 20:15 )
بيت لحم - معا- اعربت وزارة المالية الاسرائيلية عن شديد خوفها من التوقعات القاضية بارتفاع نسبة البطالة الى 10% علما بان اكثر من 10 الاف عاطل جديد عن العمل انضموا الى جيش البطالة منذ الاعياد اليهودية .

وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت توقم وزارة المالية هذه الايام باعداد خطة اقتصادية جديدة هي الرابعه من نوعها بهدف مواجهة الازمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد والمجتمع الاسرائيلي تقوم على ستة اسس رئيسية اولها قيام الجيش الاسرائيلي بتجنيد العاطلين عن العمل ضمن قوات الاحتياط عوضا عن تجنيد من يعمل وبهذا تضمن الوزراة حصول العاطلين على دخل من خلال الخدمة العسكرية واستمرار مساهمة العاملين في النمو الاقتصادي يما يدعو البند او الاساس الثاني الى منح العمال المنوي تسريحهم اجازات غير مدفوعه بدل تسليمهم اوامر فصل وبهذا يضمنون تلقيهم بدل بطاله واستمرار مساهمتهم في صناديق التقاعد الخاصة بهم .

واما الاساس الثالث فيقوم على تشغيل الحكومة للعاطلين عن العمل ضمن مشاريع واعمال تبادر اليها مثل العمل في الغابات والاحراش وشق الطرق وانشاء المباني العامة ما يضمن دخلا للعاطلين واستفادة المجتمع من اعمالهم.

وتوجب الخطة الجديدة على الحكومة الاسرائيلي دعم العاطلين عن العمل في اقامة مشاريع خاصة بم ما يضمن لهم دخلا شهريا ومكان للعمل وفي حل فشل المشروع لن تحرمهم الحكومة حق تلقي بدل بطاله كما ستعمل الحكومة على تدريب العاطلين عن العمل وتأهيلهم مهنيا ما يضمن دخلا لهم ومساهمتهم في زيادة النمو الاقتصادي .

واخيرا ستقوم الحكومة وفقا للخطة الجديدة بدعم مصاريف السفر في المواصلات العامة للعمال الذين يسكنون بعيدا عن مكان عملهم ما يشجعهم على قبول العمل في اماكن تبعد عن مقر اقامتهم .