السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فسم الهندسة بالجامعة الإسلامية ينظم ندوة حول" مشكلة الإزدحام في منطقة الجامعات"

نشر بتاريخ: 17/12/2008 ( آخر تحديث: 17/12/2008 الساعة: 11:22 )
غزة- معا- نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ندوة علمية حول "مشكلة الازدحام في منطقة الجامعات"، وقد انعقدت الندوة العلمية في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات، والأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي عميد كلية الهندسة، والدكتور عصام المصري رئيس قسم الهندسة المدنية، والمهندسان مهدي جربوع ومحمد العكشية من الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بوزارة النقل والمواصلات، وأعضاء الهيئة التدريسية بقسم الهندسة المدنية، وطلاب وطالبات القسم.

بدوره، تحدث الدكتور العيسوي عن الخطط التطويرية التي نفذتها وزارة النقل والمواصلات في محيط الجامعات من باب حرصها على تأدية واجبها تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، وتقديم الحلول والمقترحات التي تساهم في حل المشاكل اليومية التي يتعرض لها قطاع المرور في قطاع غزة، موضحاً العوامل التي ساهمت بشكل مباشر في حل مشكلة الازدحام المروري في منطقة الجامعات، ومنها: التفكير والعمل الجماعي والمتابعة الميدانية والدورية لمشكلة الازدحام والجدية في التعامل مع معطيات الأمور، والتقييم والمراجعة المستمرة.

وبين الأستاذ الدكتور إنشاصي دور وزارة النقل والمواصلات في تنظيم حركة السير ومرور المركبات في منطقة الجامعات في محافظة غزة، مثمناً دور الوزارة في تطبيق وتنفيذ الخطط التطويرية وفرض القانون الذي وفر الأمن والسلامة لجميع المواطنين في محيط منطقة المشروع.

من ناحيته، لفت الدكتور المصري إلى جهود وزارة النقل والمواصلات التي أثرت بشكل مباشر على تنظيم حركة مرور المركبات في منطقة الجامعات.

وتحدث المهندس جربوع عن الخطط المرورية لوزارة النقل والمواصلات في محيط الجامعات، مشيراً إلى عناصر الخطة الأساسية والمتمثلة في تعداد سكان مدينة غزة، والشوارع الرئيسية في مدينة غزة.

وبين جربوع أن المشروع يهدف إلى توفير قواعد بيانات، وبرامج توعوية للمواطنين وتنفيذ المشاريع التنموية، مبيناً أن الخطة تطرح حلولاً لمشاكل المرور في الأماكن الحيوية داخل المدينة، وتقترح مشاريع تطويرية لشبكة الطرق في الوضع الراهن وتوفر قواعد بيانات محوسبة تختص بشبكة الطرق.

وقدم المهندس العكشية ورقة عمل حول الأزمة المرورية في محيط الجامعات، بين من خلالها مسببات الأزمة المرورية، ومنها: تصميم الطرق هندسياً وتصميم الطرق مرورياً والسائق والجمهور العام وجمهور الطلبة.

وتحدث المهندس العكشية عن الحلول التي قدمتها الوزارة لحل مشكلة الازدحام المروري في محيط الجامعات، وهي: فكرة مواقف الجنوب وموقف طلاب الشمال والشرق في محيط الهلال الأحمر وموقف طالبات الجامعة الإسلامية والأقصى في شارع بيروت.