السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية تطلق فعاليات الملتقى الإبداعي الرابع للمعاقين

نشر بتاريخ: 17/12/2008 ( آخر تحديث: 17/12/2008 الساعة: 11:30 )
غزة- معا- أطلقت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية فعاليات الملتقى الإبداعي الرابع للمعاقين تحت شعار "نحو تأهيل شامل" وذلك بمشاركة العديد من المؤسسات المحلية والدولية التي تعمل في مجال التأهيل.

وحضر حفل الافتتاح كل من الدكتور يحيى السراج عميد الكلية، الدكتور خضر الجمالي نائب العميد للشؤون الأكاديمية، الأستاذ كمال أبو عون النائب الإداري، الأستاذ ناصر غانم رئيس اللجنة التحضيرية، المهندس يونس أبو سمرة المدير العام لشركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال الراعي الرسمي للملتقى، ممثلي مؤسسات التأهيل بالإضافة إلى المئات من ذوي الاحتياجات الخاصة الفلسطينيين وذويهم وكذلك المئات من طلبة الكلية.

وبدأ الحفل بانطلاق مسيرة ضمت العشرات من ذوي الاحتياجات الخاصة رافعين الأعلام الفلسطينية وشعارات تنادي بالاهتمام بهم وتطبيق قانون المعاق الفلسطيني في صورة مشرقة تنم عن أمل في مستقبل المعاق الفلسطيني الذي تسعى الكلية الجامعية إلى جعله في أفضل صورة عبر المشاركة الفعالة في حل مشاكلهم وعرض قضاياهم المختلفة.

وفي حديثه خلال الحفل أكد الدكتور يحيى السراج على أن الكلية تحرص على تنظيم الملتقى الإبداعي للمعاقين سنوياً حتى يعرض إبداعاتهم وتؤكد معهم على الإصرار في الحياة الطيبة والكريمة التي يستحقها كل معاق فلسطيني بغض النظر عن إعاقته، مضيفاً أن هذه الشريحة هم أهلنا وذوونا وإننا حريصون على تحسين واقعهم المعيشي بشتى الوسائل.

وفي ختام حديثه ثمن الدكتور السراج دور كل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى ابتدءا باللجنة التحضيرية ومرورا بكل المؤسسات المحلية والدولية التي تعمل في مجال التأهيل والتي لم تتوانى عن المشاركة في إنجاح هذا الملتقى، مضيفاً أن الشكر الخاص تقدمه الكلية ممثلة بإدارتها وكل العاملين بها إلى الراعي الأساسي للملتقى وهي شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية جوال لدورها البارز في دعم الأنشطة المجتمعية المختلفة ولمساهمتها الفعالة في إنجاح هذا الملتقى.

من جهته أشاد المهندس يونس أبو سمرة المدير العام لشبكة الاتصالات الفلسطينية الخلوية جوال بجهود الكلية الجامعية في تنظيم الملتقي الإبداعي الذي يهدف إلي إبراز دور المؤسسات المختصة بالمعاقين, مشيرا إلى برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تنظمه شركة جوال الفلسطينية بالتزامن مع يوم المعاق, مضيفا أن هذا البرنامج يأتي انطلاقا من اهتمام الشركة بشريحة المعاقين ودورهم الفعال في المجتمع وتقوم الحملة علي تقديم ألف شريحة جوال بأسعار مخفضة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح الأستاذ ناصر غانم رئيس اللجنة التحضيرية أن الملتقى يأتي انطلاقا من القيم الأصيلة المنبثقة من ديننا الحنيف والتزاما بما أرسته الرسالات السماوية من شرائع رفعت من مكانة الإنسان وكرامته وجعلته أكرم المخلوقات, واستكمالا للجهود التي تبذل في مجال تأمين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع باعتبارهم جزءاً هاما من نسيجه الاجتماعي إذا ما توفرت لهم الظروف الملائمة والفرص المتكافئة فإنهم سيتمكنون من المشاركة بفاعلية إلى جانب شرائح المجتمع الأخرى.

وأشار غانم إلى أن الكلية تحتفل باليوم العالمي للمعاقين ليكون لهذه الفئة التي باتت تشكل نسبة هامة في المجتمع حضور على جدول أعمال المجتمع لكي يشارك في حل مشاكلهم وقضاياهم, مضيفا أن الملتقي الإبداعي الرابع تحت شعار " نحو تأهيل شامل " يأتي في سياق حرص واهتمام الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بقضية الإعاقة والمعاقين لتحقيق شعار " الكرامة والعدالة للجميع" إضافة إلي تعزيز قدرات وإبداعات المعاقين والذي يمكن تحقيقه من خلال الجهد الجماعي المنظم.

وأضاف غانم أن الملتقي يهدف إلي تطوير العمل المشترك بين الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية و المؤسسات الأكاديمية والجمعيات الأهلية والمعاقين وذويهم, بالإضافة إلي استعراض قدرات المعاقين الإبداعية لإبراز صورتهم المشرقة, و البحث عن آليات للنهوض بواقع المعاقين، مضيفا ان الإعاقة قضية مجتمعية يلزم مواجهتها بتكامل جهود الحكومة والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص والمعاقين أنفسهم وأسرهم.

وفي كلمة المعاقين الفلسطينيين أكدت منال المقادمة والدة طفلين معاقين على ضرورة أن يولي المسئولين أهمية خاصة نحو المعاقين من اجل دمجهم اجتماعيا وكذلك تطوير قدراتهم وتوفير كافة الإمكانيات لهم من أجل تنمية مواهبهم وتحفيز إبداعاتهم.

ووجهت المقادمة دعوة من أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة إلى كافة المراكز والمؤسسات والجمعيات الأهلية والمحلية والدولية لبذل المزيد من الجهد وتقديم الدعم اللازم لشرعية المعاقين لضمان حياة حرة وكريمة لهم، مضيفة أن حياة المعاق يجب أن تخلو من التمييز وأن يكون نصيبهم في الحياة أكبر من يوم واحد في السنة يحتفل به المجتمع على أنه يوم المعاق وإنما يجب أن يكون الاهتمام أكبر.