الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب مصطفى البرغوثي: اسرائيل تنفذ جريمة حرب في الاراضي الفلسطينية وعلى العالم ان يخرج عن صمته

نشر بتاريخ: 17/12/2008 ( آخر تحديث: 17/12/2008 الساعة: 17:54 )
رام الله - معا - وصف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ما تقوم به اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بانه جريمة حرب ،مطالبا المجتمع الدولي بالخروج عن صمته ازاء الانتهاكات الاسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال لقائين منفصلين عقدهما النائب مصطفى البرغوثي مع بيتر بيرون نائب رئيس البرلمان البلغاري ومع ساره جونسون مديرة برنامج الديمقراطية في مركز كارتر.

وبحث البرغوثي مع المسؤول البلغاري سبل تعزيز التعاون الثنائي واهمية عدم تصويت البرلمانيين البلغاريين الى جانب رفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل.

واستعرض البرغوثي خلال اللقائين مخاطر ما يجري في الاراضي الفلسطينية من انتهاكات اسرائيلية تتمثل بالاعتداءات اليومية التي يقوم بها المستوطنون والجيش الاسرائيلي على الفلسطينيين .

وقال البرغوثي انه اطلع الوفدين على خطورة المخططات التوسعية الاسرائيلية الرامية الى نهب الاراضي المحتلة وتحويلها الى كانتونات ومعازل تحول دون اقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة خاصة النشاطات الاستيطانية و بناء جدار الفصل العنصري و الحصار الظالم على قطاع غزة الذي تمارس من خلاله اسرائيل سياسة العقاب الجماعي ضد مليون ونصف المليون مواطن وتحرمهم من حقهم في الغذاء والدواء والعلاج في خرق فاضح للاعراف والمواثيق الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.

واوضح البرغوثي ان اسرائيل تستخدم المفاوضات غطاء لسياساتها التوسعية في الاراضي الفلسطينية من اجل كسب الوقت وتخادع الراي العام الدولي من خلال الايحاء بان عملية السلام مستمرة .

واكد النائب مصطفى البرغوثي انه منذ عملية انابوليس زادت وتيرة الاستيطان 38 مرة عن السابق فيما زادت عطاءات الاستيطان 550 مرة.

واضاف البرغوثي انه بدلا من ان تزال الحواجز فقد جرت زيادة عليها من 521 حاجزا الى 699 ،فيما تصاعدت خلال تلك الفترة حدة العنف الاسرائيلي مما ادى الى استشهاد 546 فلسطينيا.

وشدد البرغوثي على اهمية استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام الداخلي لمواجهة تحديات المرحلة والمخاطر التي يتعرض لها المشروع الوطني.

وشرح النائب مصطفى البرغوثي المخاطر المحدقة بعملية السلام جراء المماطلة الإسرائيلية بشان قضايا الوضع النهائي ومحاولات إسرائيل تأجيل بعض تلك القضايا والالتفاف على الحقوق الفلسطينية مشيرا بذلك الى تصريحات ليفني الاخيرة ورفض الجانب الاسرائيلي التفاوض حول القدس او عودة اللاجئين.

ودعا البرغوثي الى ضرورة الافراج عن 47 نائبا تختطفهم اسرائيل في سجونها واحترام العملية الديمقراطية الفلسطينية .

من جانبه وعد بيرون بنقل الحقائق التي استمع اليها من النائب البرغوثي الى الرأي العام في بلغاريا والى أعضاء البرلمان الاوروبي، مؤكداً أن حجم مأساة الشعب الفلسطيني لا يعرفه الكثيرون في اوروبا.

واضاف بيرون ان مشاهداته لحقيقة الوضع في الاراضي الفلسطينية تؤكد زيف الرواية المضللة التي ينقلها الاعلام الغربي للرأي العام في أوروبا.