السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول "دور مؤسسات الخدمة الاجتماعية في رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة"

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 16:46 )
جنين- معا- نظم برنامج التنمية الأسرية في جامعه القدس المفتوحة بمنطقة جنين التعليمية ورشة عمل حول دور مؤسسات الخدمة الاجتماعية في رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالتعاون مع جمعية تأهيل ورعاية الكفيف.

وأكد الدكتور ربيع عويس مشرف برنامج التدريب الميداني في برنامج التنمية الأسرية في الكلمة الترحيبية على أهمية هذه الورش في تعزيز سبل التعاون ما بين مؤسسات الخدمة الاجتماعية لتقديم أفضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة في المحافظة.

وأكدت المرشدة الاجتماعية سهاد جبر على أهمية برامج الجمعية وأنشطتها لخدمة المكفوفين في المحافظة وخاصة تركيزها على مواكبة مسيره حياة الكفيف اليومية داخل الجمعية والتخفيف من معاناتهم وفق الإمكانيات المتاحة.

وقدمت مديرة الجمعية سمر أبو الوفا نبذة عن تاريخ الجمعية وأهدافها والنشاطات التي تنفذها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة على ضرورة التواصل ما بين المؤسسات التي تعنى بهذه الشريحة للتعاون في حل العقبات التي تعرقل مسيرة التطور في الخدمات المقدمة لهم.

فيما قدمت الطالبة أسماء حمدان شرحا مفصلا حول الإعاقة البصرية وذاكرة الإحصاءات المتعلقة بالإعاقة البصرية.

وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة التعاون ما بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسة الإعلامية، لصياغة البرامج الهادفة لتعديل الثقافة المجتمعية السائدة تجاه الإعاقة بشكل عام، مؤكدين على أهمية توفر الإحصاءات الدقيقة حول أعداد المكفوفين في المحافظة.