الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في مخيم العزة حول تجربة اليسار الألماني

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 18:12 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ وبالتعاون مع مركز "حنظله" بمقر الاخير في مخيم العزة ، ورشة عمل حول تجربة حزب اليسار الألماني .

وشارك في الورشة ممثلون عن أحزاب اليسار الفلسطيني وأصدقاء المركز الفلسطيني ومركز" حنظله " . وتحدثت أمل القيسي رئيس مركز "حنظله" حول مشاهداتها الحية خلال مشاركتها في الزيارة التي نظمها المركز الفلسطيني لوفد من احزاب ومؤسسات اليسار الفلسطيني إلى ألمانيا .

وقالت القيسي إن الوفد الفلسطيني زار مقر حزب اليسار الألماني الموحد ومقر البرلمان الذي يشغل اليسار فيه ( 53 مقعدا) إضافة إلى بعض البلديات التي يرأسها اليساريون ومقر مؤسسة روزا لكسمبورغ الممولة للزيارة . وأضافت القيسي إن اليساريين الألمان حققوا انجازات كبيرة بعد توحدهم ، فعلى الصعيد السياسي فاز اليسار الموحد بـ ( 53 مقعدا ) في البرلمان وذلك بعد فشلهم في تجاوز نسبة الحسم قبل الوحدة ، كما تمكنوا من الفوز برئاسة وعضوية عشرات البلديات .

أما على الصعيد الاجتماع فقد تمكن حزب اليسار من وضع مطالب الفئات الضعيفة والمهمشة في المجتمع الألماني على رأس سلم الأولويات ، وخاصة قضايا المرأة والطفل ومناهضة الخصخصة والعولمة . بعد ذلك دار نقاش مطول بين القيسي والمشاركين حول موقف اليسار الألماني تجاه القضية الفلسطينية ومدى تأثيره على السياسة الألمانية والأوروبية ومدى قدرة اليسار الفلسطيني على الاستفادة من التجربة الألمانية في توحيد قوى اليسار والآليات التي اتبعها نظراؤهم الألمان للوصول إلى هذا الهدف .

وقال زهير طميزه منسق المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية إن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع " الأحزاب اليسارية التقدمية ومسيرتها الديمقراطية " الذي ينفذه المركز بدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ والهادف إلى استكشاف قدرة أحزاب اليسار الفلسطيني على الوحدة وتقييم تجربة أحزاب كتلة البديل الانتخابية كنواة يمكن تطويرها والبناء عليها في سبيل تحقيق هذا الهدف . والاستفادة من تجربة وخبرة الرفاق الالمان في هذا المجال .