الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون في دورة يدعون الدول العربية الى الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية سنة 2009

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 19:35 )
تونس- معا- اسامة عبدالله - اختتمت يوم الثلاثاء بتونس العاصمة أشغال الدورة /88 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم /الالكسو وأعرب السيد المنجي بوسنينة المدير العام للالكسو في الكلمة الختامية للدورة عن الارتياح للنجاح الذى توج اشغال هذه الدورة مثمنا الدعم المستمر الذى تلقاه الالكسو وبرامجها ومشاريعها من قبل الرئيس زين العابدين بن علي.

وخصصت الجلسة الختامية لمناقشة واعتماد تقارير اللجان الادارية والمالية ولجنة البرامج و تلاوة التوصيات التي أقرها الاعضاء والتي سترفع الى الموءتمر العام ومن ضمنها توصية بتزكية مرشح تونس السيد محمد العزيز ابن عاشور لشغل منصب المدير العام للالكسو بداية من غرة فيفرى 2009 ودعم ترشيح وزير الثقافة المصرى السيد فاروق حسني لمنصب مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة /اليونسكو/0 وأوصى المجلس التنفيذى للالكسو بمنح السيد المنجي بوسنينة الدرع الذهبي للمنظمة اعترافا وتقديرا لخدماته الجليلة.

وتضمنت التوصيات الدعوة لمواصلة عقد اجتماعات لجنة الخبراء العرب في التراث الثقافي والطبيعي العالمي للاعداد للمشاركة العربية في لجنة التراث العالمي وتنسيق المواقف العربية سيما بشأن القدس. وفي هذا الاطار دعا المشاركون الدول العربية الى الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية سنة 2009 واقامة كافة أنشتطها الثقافية والاعلامية خلال هذا العام تحت اسم "القدس عاصمة للثقافة العربية".

وتمت في نفس الجلسة الموافقة على مجمل اعتمادات وميزانية 2009-2010 للمنظمة والمحددة ب 23 مليون دولار وعلى المشاريع والبرامج الممولة من مصادر تمويل خارج الميزانية لسنتي 2009-2010 اضافة الى عرض برنامج تنفيذ مراحل اعداد خطة العمل المستقبلي 2011-2016 وضبط أماكن عقد أنشطة المنظمة لسنتي 2009-2010 كما دعا المشاركون الى دعم الموءسسات التربوية والثقافية والعلمية في عدد من الدول مثل جيبوتي والصومال وجمهورية القمر المتحدة والسودان والعراق ودعم الموءسسات التربوية والثقافية في الجولان السورى المحتل.

وأقر المجلس مشروعي /الاستراتيجية العربية للتخفيف من خسائر الكوارث الطبيعية/ و /الاستراتيجية العربية للموهبة والابداع/. وقرر المشاركون "تحديد يوم من كل سنة للاحتفاء باللغة العربية وتنفيذ مشروع "موسوعة أعلام العلماء والادباء العرب والمسلمين" الى جانب تنفيذ مشروعي الكتابين المرجعيين وهما "تاريخ الامة العربية" و"جغرافية وطن عربي بدون حدود".

تجدر الاشارة الى أن أعمال الدورة العادية 19 للموءتمر العام للمنظمة ستنعقد في تونس من 18 الى 20 من الشهر الجارى للنظر في مسائل عديدة من أهمها ترشيح المدير العام للالكسو.