السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء فياض يلتقي ممثلي الدول والمؤسسات المانحة في فلسطين

نشر بتاريخ: 18/12/2008 ( آخر تحديث: 18/12/2008 الساعة: 20:15 )
رام الله-معا-عقد رئيس الوزراء د.سلام فياض إجتماعاً مع ممثلي الدول والمؤسسات المانحة في فلسطين، بحضور توني بلير مبعوث الرباعية الدولية، والسيد بيير دوكان منسق مؤتمر باريس للمانحين.

وقد عرض رئيس الوزراء خلال الاجتماع الاحتياجات التمويلية للسلطة الوطنية الفلسطينية لعام 2009.

وشكر فياض المانحين الذين أوفوا بالتزاماتهم لهذا العام، والذي أثمر عن ما يعادل "مليار وسبعمائة وخمسون" مليون دولار دعماً للموازنة ذلك بالاضافة الى المساعدات الإنسانية، والمساعدات المخصصة لتمويل النفقات التطويرية، والذي أتى كله في سياق تنفيذ التزامات مؤتمر باريس للمانحين والذي عُقد قبل عام.

وقال فياض " ان هذا المستوى من المساعدات الذي أصبحت فيه فلسطين في المرتبة الأولى من حيث حجم المساعدات بالنسبة لدخل الفرد السنوي، وان هذا ليس طموحنا، إنما هو نتيجة للواقع المتصل بالمعيقات التي يفرضها الاحتلال ، وأنه بالرغم من هذه المعيقات، فإن السلطة الوطنية الفلسطينية بذلت هذا العام جهوداً كبيرة ستمكّنها من تخفيف درجة الاعتماد على المساعدات الخارجية إبتداءً من العام القادم 2009وأن هذا كله يأتي تنفيذاً لرؤيتنا الإستراتيجية في تحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات".

وأضاف رئيس الوزراء خلال الاجتماع " أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهد باتجاه إلزام اسرائيل لتنفيذ الاستحقاقات المختلفة المطلوبة منها"، مشيراً في نفس الوقت الى الحصار المدمر المفروض على قطاع غزة، ومؤكداً على أن الخطط التمويلية للسلطة الوطنية الفلسطينية تشتمل على مخصصات لقطاع غزة في كافة المجالات، بما في ذلك النفقات الجارية بالاضافة الى تنفيذ المشاريع، وفور رفع الحصار عن قطاع غزة.


وقد أشاد كلٌّ من توني بلير ودوكان بالجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية الفلسطينية وأكدا على ضرورة السعي لدفع الحركة الاقتصادية من خلال قيام اسرائيل برفع الحصار وإزالة الحواجز.