السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس وزراء بريطانيا يسلم فياض وثيقة مواقف جديدة ضد اسرائيل والاستيطان

نشر بتاريخ: 19/12/2008 ( آخر تحديث: 19/12/2008 الساعة: 18:10 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "معاريف" ان بريطانيا بدأت تصلب من مواقفها تجاه اسرائيل والبناء في اراضي الضفه الغربية، والقدس الشرقية، وتدرس امكانية منع الاستثمار في المستوطنات.

واضافت الصحيفة، ان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، سلم نظيره الفلسطيني سلام فياض قبل اجتماعهما الاخير في لندن، وثيقة مواقف بريطانية من ثلاث صفحات تضمنت مواقف بريطانية متشددة ضد الاستيطان، واشارت الى امكانية فرض بريطانيا حظرا على استثمارات مواطنيها في المستوطنات والمصانع الاسرائيلي خارج الخط الاخضر.

وقال براون في رسالته لفياض بانه وخلال زيارته لاسرائيل اوضح لهم بان المستوطنات المقامة في القدس الشرقية والضفة الغربية، بما في ذلك معاليه ادوميم لا تشكل جزءا من اسرائيل، وهي مستوطنات غير قانونية وفقا للقانون الدولي، وتجعل من الحل الدولتين امرا صعب التطبيق وتثير عدم الثقة بالعملية السلمية.

وشدد براون في رسالته على حقيقة استمرار وتعزيز البناء الاستيطاني بعد مؤتمر انابوليس خلاف لاقوال الحكومة الاسرائيلية عن تجميد البناء.

ووصف براون في رسالته الضفه الغربية بالاراضي المحتلة، وقال "ان بريطانيا تفحص هذه الايام الخطوات العملية الممكنة والتي من شأنها منع توسع المستوطنات " ما يشكل صيغة شديدة ولهجة جديدة، خاصة وان الحديث دور عن رسالة رسمية من رئيس وزراء.

وفي الجزء الاكثر شدة من رسالته حسب وصف الصحيفة تحدث براون عن امكانية منع الاستثمارات البريطانية في المستوطنات، وقال "من واقع موقفنا الواضح من المستوطنات لا نرغب بقيام مواطن بريطاني بشراء اي عقارات او املاك في مستوطنات غير قانونية ونحن نفحص في هذه الايام امكانية وجود خطوات عملية من شأنها تقييد المواطنين بهذا الخصوص".

واشارت الصحيفة الى ان براون يقصد باقواله كافة المواطنين البريطانيين بما فيهم اليهود ما يمثل خطوة غير مسبوقة حسب قول بعض الاوساط الاسرائيلية.