الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من وزارة الصحة التركية و "تيكا "يحل ضيفا على وزارة الصحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/12/2008 ( آخر تحديث: 19/12/2008 الساعة: 22:29 )
بيت لحم -معا- استضافت وزارة الصحة الفلسطينية، وفدا تركيا من وزارة الصحة التركية، والوكالة التركية للتنمية الدولية " تيكا " برئاسة مصطفى كسكس ممثل الوكالة في فلسطين والبروفيسور اوغور دلمن أخصائي أمراض الأطفال والخدج وعدد آخر من الأخصائيين من وزارة الصحة التركية .

وخلال الزيارة التي استغرقت لمدة يومين التقى الوفد خلالها وزير الصحة الفلسطيني د. فتحي أبو مغلي، بحضور الدكتور قاسم المعاني، مدير دائرة التعاون الدولي في الوزارة بحيث شكر وزير الصحة الحكومة والشعب التركي الصديق مستعرضا العلاقات التاريخية ما بين الشعبين والبصمات الواضحة التي بدأت تظهر جليا على الأرض جراء الدعم التركي المتواصل لا سيما للقطاع الصحي الفلسطيني .

كما استعرض د. أبو مغلي آفاق التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في ظل الجهود التركية الأخيرة الداعمة للقطاع الصحي الفلسطيني والمتمثلة بتمويل إنشاء مستشفى حكومي بمحافظة طوباس .

وشكر وزير الصحة الوفد الضيف على قرار الحكومة التركية تمويل إنشاء هذا المستشفى بتكلفة 8 مليون دولار، منوها أن محافظة طوباس بحاجة ماسة إلى مثل هذا المرفق، وكذلك دعم المستشفى المشترك بين وزارة الصحة وجامعة النجاح الوطنية في نابلس "مستشفى النجاح الوطني "، حيث أثنى د. أبو مغلي على الجهود المستمرة التي تقدمها تركيا للوزارة لا سيما التبرع الأخير كذلك من خلال تقديم 15 سيارة من سيارات الإسعاف والعديد من فرص التدريب للكوادر الفلسطينية المحلية .

كما وقدم د. أبو مغلي للوفد الضيف عرضا عن أهم الانجازات التي قامت بها وزارة الصحة ضمن حكومة الإصلاح والتنمية، منوها إلى أهمية انجاز قانون التأمين الصحي المجتمعي الشامل والخطة الوطنية الإستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة للثلاثة أعوام القادمة شارحا كذلك مقومات النظام الصحي الفلسطيني، ومدى الترابط ما بين القطاع الصحي الحكومي والقطاعات الصحية الأخرى .

هذا وعقد اجتماع موسع آخر في جامعة النجاح الوطنية بحضور د. رامي الحمد لله رئيس الجامعة، ود. فتحي أبو مغلي وزير الصحة، ود. قاسم المعاني مدير التعاون التعاون الدولي ود.طريف عاشور مدير دائرة الإعلام بالوزارة بحضور د. ماهر النتشة نائب رئيس الجامعة ود. أنور دودين ود. سمر غزال ود. خيرية الخاروف وعدد من كادر الجامعة حيث تم مناقشة الدعم التركي لإنشاء المستشفى المشترك ما بين وزارة الصحة وجامعة النجاح الوطنية .

وأوضح د. المعاني أن الوفد قام بزيارتين ميدانيتين لمقر مستشفى الصداقة بطوباس والمستشفى الجامعي بنابلس، حيث أثنى على حسن اختيار المواقع وسرعة سير العمل عبر الإجراءات المتخذة لإنشاء المستشفيات المذكورة، مؤكدا نية الحكومة التركية على استمرار دعم المشاريع الصحية متطلعين إلى مزيدا من الدعم والتعاون في المستقبل .