الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للديمقراطية والدراسات يصدر العدد الأول من مجلة "الوحدة"

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 14:21 )
نابلس- سلفيت- معا- أصدر المركز الفلسطيني للديمقراطية والدراسات والأبحاث في مدينة نابلس اليوم العدد الأول من مجلة "الوحدة"، والتي تعنى بالشأن السياسي الفلسطيني من خلال تناول بعض القضايا الهامة وطرحها من خلال دراسات وتحليلات يعدها نخبة من المفكرين والسياسيين والخبراء.

وأوضح د. رائد نعيرات رئيس تحرير المجلة أن المجلة سوف تكون مجلة سياسية فكرية متخصصة تعنى بالدراسات والمتابعات والمؤتمرات والمراجعات المتعلقة بالتحولات في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط ومستقبلها، كما تعنى المجلة بالتحولات العالمية ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط. وتركز المجلة على المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإستراتيجية أساساً في أبوابها المختلفة.

وتصدر المجلة فصلياً، أربع مرات في العام، وتم إصدار العدد الأول بشكل إلكتروني عبر موقع المركز، إضافة إلى توزيعها عبر البريد الإلكتروني إلى كافة المشتركين في إصدارات المركز.

وأشار نعيرات إلى أن المجلة تسعى إلى تحقيق عدد من الهداف من بينها إمداد قادة الرأي والمحللين والباحثين في المجالات السياسية بالمعرفة التي يمكن أن تشكل لهم أرضية صلبه للانطلاق منها. وتحفيز العقول على وضع الاستراتيجيات. إضافة إلى تحقيق مبدأ المنافسة في خدمة الرؤية السياسية الفلسطينية من خلال خلق جو من المنافسة بين الشخصيات أو حتى بين وسائل الإعلام والمراكز البحثية. كما تسعى إلى تشجيع المثقف الفلسطيني على القراءة، ليتسنى له إدراك أن هناك ما يستحق المتابعة.

ويضم العدد الأول من المجلة دراستين تحاولان وضع السيناريوهات المستقبلية المتوقعة لطبيعة العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية من منظور فلسطيني وإسرائيلي، إضافة إلى عدد من التحليلات المعمقة التي تتناول طبيعة التركيبة الحزبية الفلسطينية والإسرائيلية مستقبلا في ظل معطيات الواقع السياسي على الأرض.

وخصص الجزء الأخير من المجلة ليشتمل على عدد من القرارات والوثائق التي تهم الباحثين والمهتمين بالقضية الفلسطينية.