الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في الدوري فوز ابو ديس على عسكر ومركز طولكرم على جنين وتعادل واد النيص وبلاطة وتأجيل مباراة الامعري وصور باهر

نشر بتاريخ: 20/12/2008 ( آخر تحديث: 20/12/2008 الساعة: 21:40 )
بيت لحم - معا - في مسيرة دوري الدرجة الممتازة انتهى اليوم الاسبوع الثامن عشر الا ان اجراءات الاحتلال تدخلت هذه المرة من اجل عدم اخراج مباراة صور باهر والامعري الى حيز الوجود إذ أن القوات الاسرائيلية المتواجدة على حاجز الكونتينر أوقفت لاعبي الامعري وأفرجت عنهم بعد فترة وأبقت اربعة منهم هم القادمين من القطاع الحبيب رهن التوقيف حتى الساعة السادسة والنصف مساء ،و أمام هذا الموقف اتخذ الاتحاد قرارا بتأجيل المباراة الى موعد اخر ،
اما على صعيد بقية المباريات فقد انتهت مباراة ابو ديس وعسكر بفوز ابو ديس 2/1 وكذلك انتهت مباراة مركز طولكرم وجنين بفوز الطولكرمية بهدف يتيم اما مباراة ابناء بلاطة وواد النيص فقد تعادلوا على ستاد اريحا

واد النيص: (0) مركز بلاطة: (0) مكتب اريحا للاعلام

انطلقت المباراة بمبادلة هجومية من كلا الفريقين لمحاولة قنص هدف يمتص حماس الفريق الآخر، فكانت البداية لواد النيص عن طريق اشرف نعمان، الذي حول كرة الى سعيد السباخي فسددها قوية ولكن ارضية الملعب لم تساعد في تنفيذ الكرة كما اراد. ورد بلاطة على الفوز بكرة ملعوبة حينما مرر بهاء بدرساوي كرة الى الميمنة على قدم زياد يوسف سددها على الفور في الزاوية المعاكسة لمحمد صالح، لكن كرته علت العارضة بقليل.
وعاد سعيد السباخي وسدد كرة من وسط الميدان لولبية مرت بجوار القائم الايمن. واعتمد بلاطة على تمرير الكرة من اول لمسة ومن مسافات قصيرة كادت ان تثمر عن هدف مبكر في الدقيقة التاسعة لولا التغطية الجيدة من محمد يوسف الذي تدخل في توقيت جيد وصول الكرة الى ركنية. بعد ذلك تمحورت محاولات الفريقين بين هجمات متبادلة لم ترق لمستوى الخطورة، وعابها التسرع في التسديد احياناً والتباطؤ في التمرير وبناء الهجمات احياناً اخرى. وكانت هجمات الواد هي الاخطر في الثلث الاخير من عمر هذا الشوط وكاد اشرف نعمان في الدقيقة (53) يسعد جمهور وأنصار الواد بهدف التقدم عندما تلقى وهو داخل الصندوق كرة امامية من المتخصص سميح يوسف فوجد نعمان نفسه في وضعية انفراد تام فسدد كرة قوية تألق حارس بلاطة مصطفى زيادة في التقاطها.
اتسم الشوط الثاني ببداية ساخنة ومثيرة، وكادت الدقائق الخمس الأُول من عمر هذا الشوط تشهد هدفاً لبلاطة عندما ظهر الارتباك على مدافعي الواد، وارتكب زياد موسى خطأ فادحاً كاد يكلف فريقه هدفاً عندما انطلق زياد يوسف مهاجم بلاطة مستغلاً هذه الهفوة على مشارف الصندوق، وقبل ان يسدد في الـمرمى تدخل محمد يوسف وأبعد الكرة الى ركنية. ومرر البدرساوي نجم اللقاء كرة على الجهة اليسرى عند أحمد محاسنة، الذي انطلق بسرعة لينفرد بالحارس، فسدد كرة قوية مركزة أبدع محمد صالح في السيطرة عليها.
مع هذه البداية الـموفقة لبلاطة، وجد ابناء الواد انفسهم في وضع حرج، وللخروج من وضعية الحصار الخانق عمد الاخوة يوسف على تهدئة اللعب، والتركيز على تنويع الهجمات، خاصة على الاطراف، وخلق الـمساحات في محاولة لخلخلة دفاع بلاطة الـمتماسك، بالاضافة الى لجوء مدرب الواد لإجراء تبديل في خط الهجوم؛ فأشرك سمير جمال بدلاً من محمد علي لتفعيل الجبهة الهجومية وتخفيف الضغط على خط دفاعه، بعد الزيادة العددية الواضحة لـمهاجمي بلاطة، لـمواجهة الافضلية في منطقة الـمناورة بفضل الجهود السخية للبدرساوي ومحاسنة وعقاب الذين احسنوا تأدية واجباتهم وأدواتهم في مساندة الهجوم وأيضاً الـمشاركة في التغطية الدفاعية.
ونجح ابناء الواد في تحويل الضغط على مرمى بلاطة، وفي الدقيقة (06) توغل اشرف ناجح من الجهة اليمنى ورفع كرة رائعة امام فوهة الـمرمى غالطت الـمدافع محمد ابو رويس الذي حاول ابعادها، تابعها سميح يوسف الذي لـم يكن يتوقعها فسددها طائشة فوق العارضة. ولجأ ابناء الواد الى الحلول الفردية، فسدد اشرف نعمان كرة مباغتة على الزاوية اليسرى؛ فاجأت الحارس مصطفى زيادة الذي تألق في ابعادها لركنية. وكانت اول تبديلات بلاطة باشتراك حسام نبهاني مكان احمد حويطي، وبعد ذلك نجح فريق بلاطة في تنفيذ الواجبات الهجومية بامتياز، فأحكموا اغلاق الـمنطقة الخلفية من خلال التغطية الناجحة وابعاد الكرات قبل ان تصل الـمنطقة الـمحرمة، مع فشل اشرف نعمان وسعيد السباخي في التحرر من الرقابة حتى دون كرة.
وفي الدقيقة (27) احتسب الحكم ركلة جزاء صحيحة للواد، اخفق السباخي وتألق الحارس مصطفى زيادة في صدها لتحرم الواد من تسجيل هدف التقدم في توقيت جيد.
وفي ظل الـمحاولات الهجومية الـمتكررة لابناء الواد لـم يتراجع التقدم الهجومي لبلاطة فهدد مرمى محمد صالح في اكثر من مناسبة من خلال التسديد من خارج الصندوق. وقبل نهاية اللقاء بخمس دقائق نجح اشرف نعمان وبمجهود فردي رائع في التوغل داخل صندوق بلاطة وتحرر من اكثر من لاعب، ورفع كرة عرضية امام الـمرمى فارتقى لها السباخي القادم من الخلف وسدد رأسية قوية لامست العارضة قبل ان تكمل سيرها لخارج الـمرمى.

ادار اللقاء: طارق النقيب، وساعده قاسم سواركة وفاروق عاصي وجمال السعدي رابعاً وراقبها د. ارب عناني.

مركز طولكرم 1 + جنين 0 ماجد عرباس

أضاف مركز شباب طولكرم إلى رصيده ثلاث نقاط هامة وثمينة عقب فوزه على جنين بهدف يتيم سجله مصطفى كنعان في الدقيقة الرابعة من الشوط الأول . المباراة لم ترتق فنياً إلى المستوى المطلوب من كلا الفريقين ولعب الفريقين بحذر شديد مع إضاعة بعض الفرص من الفريقين وخاصة مركز طولكرم في شوط المباراة الأول. أدار اللقاء الطاقم المقدسي بقيادة يونس الشويكي وراقب اللقاء خالد عرباس.
تفاصيل اللقاء
بداية سريعه من لاعبي المركز وهدف مبكر في الدقيقة الرابعة عن طريق مصطفى كنعان الذي استثمر الكرة العرضية من مهندس الفريق فادي سليم واضعاُ الكرة بكل ثقة في المرمى . لعب نادي جنين بطريقه 4 -5-1 فيما لعب المركز ب 4-4-2 ، بعد الهدف انحصر اللعب في وسط الملعب مع هجمات متبادلة من قبل الفريقين و اعتمد جنين على معاذ غانم وحيداً في المقدمة مع مسانده من لاعبي خط الوسط يوسف أبو الفهد وأشرف ومصطفى كميل ومحمد عمر و أبو عطية ، فيما لعب فادي سليم ومصطفى كنعان في خط هجوم السمران وكانت هجماتهم تشكل خطراً على مرمى عبد الله معالي. وفي الدقيقة 31 هجمة للمركز قادها فادي سليم ومرر الكرة خذ وهات مع نبيل الشيخ علي والأخير يتوغل داخل الصندوق وينفرد بالحارس لكن معالي سيطر على الكرة بكل ثقة. عمار كرسوع لاعب المركز سدد كرة قوية في الدقيقة 34 تصدى لها الحارس الجنيني على دفعتين. وفي الدقيقة 37 ارسل نصر الله كرة عرضية تجد مصطفى كنعان الذي تأخر في الوصول للكرة . و في الدقيقة 41 فرصة ثمينة لجنين بعد أن تخطى معاذ غانم مدافع المركز معمر سليم وارسل كرة عرضية صدها الحارس المسيمي لتعود إلى محمدمد عمر المتواجد وحيدا أمام المرمى لكنه تسرع وسدد فوق المرمى وهو في وضع مريح. وفي الدقيقة 44 لوحة فنية جميلة رسمها النجمان فادي سليم ومصطفى كنعان بعد أن توغل الأول داخل الصندوق ومرر للثاني كنعان الذي سدد كرة قوية عن قرب تألق معالي في صدها لينتهي هذا الشوط بتقدم المركز بهدف.
شوط المباراة الثاني كان أقل مستوى من الأول وطرأ تراجع كبير في أداء لاعبي المركز مع تحسن في أداء لاعبي جنين الذين انتشروا في أرجاء الملعب مع تمريرات سريعة ، وأجرى مدربا الفريقين عدة تبديلات فدخل من المركز مؤيد نصر الله مكان عمار كرسوع وخالد جمال مكان نبيل الشيخ علي وفي جنين دخل مراد محمود مكان المخضرم معين بريكي . وفي الدقيقة 64 ومن هجمة سريعة للمركز اللاعب حمادة يوسف يمرر كرة لمصطفى كنعان الذي راوغ مدافع جنين يوسف أبو المنى فانفرد بالحارس لكن عبد الله معالي سيطر على الكرة من بين أقدامه مفوتاً على المركز تعزيز النتيجة. اعتمد لاعبو جنين على هجمات محمد أبو عمر و أبو عطية ومصطفى كميل لكن دون أية خطورة على مرمى ضرغام السميمي . وفي الدقيقة 67 البديل خالد جمال يخترق ميسرة جنين لكنه تسرع وسدد خارج المرمى ويتابع المركز إهدار الفرص وهذه المرة عن طريق مؤيد نصر الله الذي انفرد وسدد خارج الخشبات الثلاث. تبديل في جنين فدخل محمد جلاد مكان محمد عمر وفي المركز ثائر زبيدي مكان خالد جمال ، وقبل النهاية بثلاث دقائق تسديدة هائلة ورائعة من فادي سليم من على حافة صندوق الجزاء تألق معالي في إبعادها والأخير كان له الأثر الكبير في اللقاء.
لينتهي هذا اللقاء بفوز ثمين للمركز وبهدف ونال البطاقات الصفراء: من جنين مصطفى كميل ويوسف فرج الله أبو المنى ومن المركز خالد جمال وغاب عن اللقاء من المركز ممدوح سالم للإصابة ومعن جمال لنيله ثلاث بطاقات صفراء ومن جنين غاب مؤيد نصار وهاني صبحي المصاب

ابو ديس 2 + مركز عسكر 1 " جريدة الحياة "

في الدقيقه الاولى واثر تمريرة ملعوبة من معتصم الخطيب الذي راوغ اكثر من لاعب مررها لعلاء صلاح فاحرز الهدف الاول. زاد هذا الهدف من حرارة اللقاء وفي الدقيقة الثالثة انفرد حلاوة تجاوز الحارس لكن دفاع ابوديس حسين جوهر ابعدها في الوقت المناسب الى ضربة ركنية ، الدقيقة العاشرة سدد اللاعب حسين جوهر من خارج منطقة الجزاء في احضان حارس عسكر وفي الدقيقة 13 انفراد اسعد حلاوة واثر اعاقة من لاعب ابو ديس حسين جوهر على حافة منطقة الجزاء وتصدى للكرة هاني حسكور وسددها على يمين حارس ابوديس عبداللة الذي لم يحرك ساكنا معلنا عن تسجيل هدف التعادل لعسكر

و في الدقيقة 27 مرر رافت ربيع الكرة لمهند قريع على حافة منطقة الجزاء لم يتردد مهند قريع في اسكانها الشباك قذيفة لاتصد ولا ترد معلنا عن الهدف الثاني لابوديس وفي الدقيقة 29 تسديدة من لاعب عسكر عبد حنني انقذها حاترس ابوديس عبد الله توريه باعجوبة من سقف المرمي ليحولها الى ضربة ركنية، زاد ضغط عسكر على ابوديس واثر تمريرة من حسن حشاش الى هاني حسكور وفي الدقيقة 33 سدد هاني حسكور كرة من خارج المرمى وفي الدقيقة 36 ضربة حرة مباشرة لفريق ابوديس تصدى له مهند قريع علت العارضة بقليل ، وفي الدقيقة 42 تسديدة من معتصم الخطيب لاعب ابوديس تصدى لها حارس عسكر ببراعة وبعد دقيقة اعاد اللاعب تسديدته من خارج منطقة الجزاء ابعدها الحارس باعجوبه.

الشوط الثاني

بدأ فريق ابو ديس مهاجما سدد معتصم الخطيب من خارج منطقة الجزاء خارج الخشبات و في الدقيقة العاشرة ضربة ركنية لعسكر تهادت داخل خط الست ياردات دون استغلاها من هجوم عسكر وفي الدقيقة 11 انفرد علاء صلاح بحارس المرمى انقذه حارس عسكر ببراعة وقاد حسن حشاش هجمة مرتدة ومرر الكرة للمهاجمين داخل الست يارادات لكن حارس ابوديس كان للكرة بالمرصاد ، الدقيقة 13 اضاع لاعب ابوديس فرصة محققة اثر انفراده بحارس عسكر الذي وضعها برعونه بين يديه ، الدقيقة 21اسعد حلاوة لاعب عسكر ينفرد بحارس ابوديس اثر غفلة من دفاع ابوديس افشلها حارس ابوديس ببراعة وفي الدقيقة 22 ضاعت فرصة محققه لابوديس بواسطة علاء صلاح افشلها مرة اخرى حارس عسكر ورد عليه اسعد حلاوة بانفراد بحارس ابوديس الذي افشل هذ الانفراد .
قام عسكر بتبديل فاخرج اسعد حلاوة وادخل مكانه علاء الحافي من اجل تفعيل خط الهجوم، بالمكقابل قام ابوديس بتبديل تكتيكي بادخال لاعب خط الوسط محمد ابو الرز مكان علاء صلاح وفي الدقيقة 35 نال حسين جوهر البطاقة الصفراء الثانية اثر لعبة خشنة لينال البطاقة الحمراء ، وبد ذلك حاول عسكر مسك زمام الامور لكن دفاع ابوديس بقيادة بلال الحميدي افشل هذه المحاولات ، الدقيقة 40 تبديل لابوديس لتقوية خط الدفاع باخراج ايمن جفال ودخول موسى حلبية ، الدقيقة 44 اصيب حارس ابوديس ولكن الحكم رفع في وجهه البطاقة الصفراء بداعي التمثيل ، وفي الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع اضاع البديل علاء الحافي فرصة التعادل بعد انفراده بحارس ابوديس ليسددها خارج المرمى.

حكم اللقاء :رافع ابو مرخية وساعده رامي شاهين وابراهيم الطويل وخالد الشلودي رابعا